ملتقى المسلمين فى العالم


ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» ببالغ الحزن والاسى ينعى ملتقى المسلمين فى العالم مديرته والقائمه باعماله الاخت المسلمه
السبت سبتمبر 30, 2017 9:08 am من طرف احمد المصرى

» ملتقى المسلمين فى العالم يتمنى لكم عيد اضحى سعيد على الامه الاسلاميه
الجمعة سبتمبر 01, 2017 8:01 am من طرف احمد المصرى

» من أعجب قصص الإيثار
الجمعة أغسطس 25, 2017 11:12 am من طرف احمد المصرى

» من اقوال عمر بن الخطاب كيف يعنيني شأن الرعية إذا لم يمسسني ما مسهم
الجمعة أغسطس 25, 2017 10:50 am من طرف احمد المصرى

» مذبحة المماليك
الجمعة أغسطس 25, 2017 10:45 am من طرف احمد المصرى

» افتتاح قسم للاعلانات التجارية
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 8:40 pm من طرف احمد المصرى

» الرسول مذكور فى الأنجيل
الإثنين مايو 16, 2016 9:50 pm من طرف الاخت المسلمه

»  95-يريد زوجها الذهاب لدجال لاثبات عدم زناها
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:04 pm من طرف ابوحذيفة السلفى

» 94- حُكم جماع الحائض .. وكيف يكون الجماع بحائل
الثلاثاء فبراير 23, 2016 12:56 pm من طرف ابوحذيفة السلفى

» 93-♦ عاهدت الله عز وجل بالدعوة اليه ولكن وقتى لا يسمح
الثلاثاء فبراير 23, 2016 12:49 pm من طرف ابوحذيفة السلفى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 البـردقـوش وفوائده العلاجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BosyRoma
الاعضاء
avatar

عدد المساهمات : 25
نقاط : 75
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/02/2014

مُساهمةموضوع: البـردقـوش وفوائده العلاجية   الإثنين فبراير 10, 2014 8:12 pm

البـردقـوش وفوائده العلاجية


بـردقـوش ORIGANUM (مردقوش ـ مرقوش برى ـ مردكوش ـ مرزنجوش ـ العترة)...

يعرف البردقوش علمياً باسم ORIGANUM VULGARE او Marjoram

1- يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمار.

قال الدكتورعبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجارب العلمية أن المستخلص المائي المحتفِظ بالزيوت الطيارة، من هذا العشب، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين، والآلدوستيرون والبروستاجلاندين، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية، كما أن التجاربالهرمونية أثبتت أن هذا المستخلص له قدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة إلى حدوث العقم سواء عند الذكور أو الإناث.

ولما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات وإذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anaboli


2-منقوع البردقوش يخفض الوزن نتيجة تنظيم كميات الماء الموجود في الجسم. وإذا أُخذ كوب من منقوع البردقوش قبل كل وجبة, أي ثلاث اكواب كل يوم) فإنه يخفض الوزن من (3) الى (4) كيلوغرام شهرياً. لانه يحتوي على مولدات الهرمونات ويعمل على اتزان الهرمونات ويعمل على اتزان الغدد الصماء الموجودة في الجسم وافرازها وينظم الاستجابه بين الهرمونات التي تفرزها الغده النخاميه.


3- يعتبر البردقوش مخفضاً لضغط الدم (فإذا شرب المريض بضغط الدم ما معدله 100 مللتر يومياً فسوف يستغني عن الدواء) وورد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وصفه لعلاج ضغط الدم.

4- ثبت حديثاً أن المستخلص المائي منه المحتفظ بالزيوت الطيارة يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %.

5- يقوم بتوسيع الشعب الهوائية مما يساعد فى علاج نزلات البرد ويفيد كغرغرة في التهاب الحلق أو يشم كبخار ماء لعلاج الجيوب الأنفية، ومذيب للبلغم ويفيد في حالات الربو والبرد والكحة وإحتقان الجيوب الأنفية وقرح الفم.

6- تشير الدراسات العلمية الى ان نبات البردقوش له تأثير مضاد للاكسدة. وفي دراسة أجريت على100 من نباتات الفصيلة الشفوية. وُجد ان البردقوش كان افضل نبات مضاد للاكسدة.

7- للبردقوش تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل والآلام الروماتزمية ويستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل.

8- يستخدم المستخلص المائي للبردغوش في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية، ويزيل متاعب الطمث وعسره وآلامه عند السيدات. كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام الدورة، وأنه عند تجربته بواقع كوبين من المستخلص المائي فإنه يحل محل الدواء الكيميائي. ومن ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل.

9- يعتبر البردغوش مضاداً للبكتريا والفيروسات والميكروبات ومطهراً للجراثيم. ويعود السبب في ذلك لوجود مركب حمض الروزمارينيك. ويستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية كمضاد للميكروبات، حيث يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية.

10- له تأثير مسكن ومضاد للالتهابات وخافض للحرارة؛ علاوة علي دوره الفعال في تقوية الجهاز المناعي. وبهذا التأثير تفوّق على بعض الأدوية القياسية التي استخدمت في الدراسة وقد أثبتت الأبحاث أن لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة.

11- يستخدم ضد آلام القلب وهو يوسع الشرايين والشعيرات الدموية. وقد وُجد ان مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا .وحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا" فإن الدراسات التي أجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات "البردقوش" أثبتت أن له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد.

12- يستخدم ضد آلام المعدة والمغص المعوي الى جانب انه مليِّن ومهضِّم وطارد للغازات ومدرّ للبول ومعرِّق كما أنه يزيل الماء الزائد من الجسم.

13- ثبت أيضاً أن له علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي ومهدئ للأعصاب ويقلل الإحساس بالتوتر. وقال الدكتور محيى الدين الليثي الباحث بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر- متخصص طبي, حسب ما ورد بصحيفة الأهرام, إن لعشب البردقوش تأثيراً مضاداً للاكتئاب.

14- البردغوش منشط عامّ. ومن الغريب أن الإفراط في تناوله يسبب النعاس, وإذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء.

15- زيت البردقوش كان مفضلاً لدى الإغريق لمنع تقلصات العضلات وتورم الجسم المائي وآلام العضلات.

16- يدخل الزيت كمادة حافظة ويفيد فى إبادة أنواع من البكتيريا, كما يدخل الزيت كمادة محسِّنة للطعم والرائحة.

17- ينصح علماء الأعشاب باستخدام عشب المردقوش لعلاج الجلوكوما ونصحوا باستخدام أي عشب يحتوي على مضادات الأكسدة حيث إنها تمنع حدوث الجلوكوما. ويُعَدُّ المردقوش من أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة، ويمكن استخدام ملء ملعقتين شاي من مسحوق البردقوش الجاف لكل كوب ماء مغلي مرتين في اليوم ويمكن إضافة جزء يسير من النعناع وحصا البان إلى المردقوش.

18- من فوائد البردقوش انه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة. اما مضاره فلا يوجد له مضار الا اذا استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة، وهي ملء ملعقة صغيرة توضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساء.

19- يعتبر البردقوش من النباتات المطهِّرة حيث يحتوي على مركبات كثيرة بها هذا التأثير. ويفيد مغليه لعلاج التهابات الأنف التحسسية. ويستعمل من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة.

20- المضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جدا للجسم.

ويستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ.

21- يستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع اللحوم والخضراوات.

22- المردقوش يعالج أمراض الدماغ وأوجاع الرأس: ذكر جون جيرارد أن المردقوش علاج لأمراض الدماغ والرأس الناتجة عن البرد وهو مضاد للتشنج وهو منبه جيد ويستعمل للجهاز العصبي، ويجب عدم استخدامه أثناء الحمل. وأشار الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة. ولفت في هذا الصدد الى ان معظم الدول تتجه حاليا الى الحصول على الدواء من المصادر الطبيعية وذلك لفاعليته وخلوه من اي اثار جانبية فضلا عن ان هذه العناصر الطبيعية في متناول نسبة كبيرة من المرضى غير القادرين.

23-عندما أصاب باضطراب في ضغط الدم أو صداع مزمن أجدني أذهب إلي مطبخي وأتناول نبات البردقوش الموجود دائما في بيتي منقوعا في كأس ماء مغلي بدون تحليه فيزول العرض تدريجيا وهذا بفضل الله ثم بفضل هذا النبات الساحر.

24- ويعتبر البردقوش من النباتات المفيدة جدا في علاج اضطراب الهرمون وخصوصا عند السيدات اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ويفضل أن يستخدم مع أذريون الحدائق والميرمية والشمر والينسون.

25-والبردقوش يستخدم أيضا في علاج اضطراب القناة الهضمية حيث يعمل علي أصلاح المعدة ويعمل علي طرد الرياح والغازات ويقضي على الطفيليات الضارة الموجودة بالمعدة.

26- كما يدخل البردقوش كمادة فعالة في تراكيب علاج الروماتيزم والروماتيد والتهاب المفاصل وفي حالة استخدامه مع الصفصاف وورق العرعر والريحان والنعناع وذنب الخيل يصبح علاجا فعالا في القضاء على أمراض المفاصل عامة، وإذا استخدم الزيت المستخرج من البردقوش دهانا علي الأماكن المصابة بأي من أمراض العظام سكنها في الحال عن تجربة أكيدة.

27- والبردقوش يستخدم في تهدئة الصداع العصبي وفي تهدئة الاضطرابات النفسية والعصبية ويعتبر علاجا فعالا في معالجة الأرق والتوتر والتشنج العصبي ويفضل أن يستخدم مع الخزاما والبنفسج وحشيشه الدينار والبابونج.

28- ويستخدم أيضا البردقوش في علاج السعال وحساسية الصدر والربو ومعظم مشاكل الجهاز التنفسي إذا استخدم مع ورق الجوافة والتليو وحشيشه السعال والقراص والينسون والبابونج والميلسيا.

29- والبردقوش من النباتات الجيدة جدا في تخليص الجسم من السموم أياً كانت ماهية هذه السموم ويفضل استخدامه مع إكليل الجبل والهندباء والارقطيون.

30- ينصح بعدم تناوله أثناء الحمل، لأنه منبه رحمي نشط.

ويحضَّر المنقوع بوضع ما مقداره ملعقه شاي من البردقوش في كوب ويضاف اليه ماء مغلي. مع تغطية الكوب من اجل الحفاظ على الزيوت الطيارة. ويتم تصفيته وشربه بعد ربع ساعة. علما بأن غلي الاعشاب في الماء يفقدها الكثير من فوائدها العلاجية.


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شَـريكَ له، لهُ المُلـكُ ولهُ الحَمـد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير

سُـبْحانَ اللهِ، والحمْـدُ لله ، ولا إلهَ إلاّ اللهُ واللهُ أكبَر، وَلا حَولَ وَلا قوّة إلاّ باللّهِ العليّ العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البـردقـوش وفوائده العلاجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: الاعجاز العلمى :: الطب النبوى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: