ملتقى المسلمين فى العالم


ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» ببالغ الحزن والاسى ينعى ملتقى المسلمين فى العالم مديرته والقائمه باعماله الاخت المسلمه
السبت سبتمبر 30, 2017 9:08 am من طرف احمد المصرى

» ملتقى المسلمين فى العالم يتمنى لكم عيد اضحى سعيد على الامه الاسلاميه
الجمعة سبتمبر 01, 2017 8:01 am من طرف احمد المصرى

» من أعجب قصص الإيثار
الجمعة أغسطس 25, 2017 11:12 am من طرف احمد المصرى

» من اقوال عمر بن الخطاب كيف يعنيني شأن الرعية إذا لم يمسسني ما مسهم
الجمعة أغسطس 25, 2017 10:50 am من طرف احمد المصرى

» مذبحة المماليك
الجمعة أغسطس 25, 2017 10:45 am من طرف احمد المصرى

» افتتاح قسم للاعلانات التجارية
الأربعاء نوفمبر 23, 2016 8:40 pm من طرف احمد المصرى

» الرسول مذكور فى الأنجيل
الإثنين مايو 16, 2016 9:50 pm من طرف الاخت المسلمه

»  95-يريد زوجها الذهاب لدجال لاثبات عدم زناها
الثلاثاء فبراير 23, 2016 1:04 pm من طرف ابوحذيفة السلفى

» 94- حُكم جماع الحائض .. وكيف يكون الجماع بحائل
الثلاثاء فبراير 23, 2016 12:56 pm من طرف ابوحذيفة السلفى

» 93-♦ عاهدت الله عز وجل بالدعوة اليه ولكن وقتى لا يسمح
الثلاثاء فبراير 23, 2016 12:49 pm من طرف ابوحذيفة السلفى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 فوائد البطاطا الصحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاخت المسلمه
الاعضاء
avatar

عدد المساهمات : 668
نقاط : 2008
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/02/2014

مُساهمةموضوع: فوائد البطاطا الصحية   الإثنين فبراير 10, 2014 10:18 pm


 البطاطا  هي عنصر غذائي صحي هام
تحتوى على  عناصر غذائية والتي يحتاجها الجسم لمقاومة مختلف الأمراض فهي غنية بمحتواها من الفيتامينات والكالسيوم والحديد والفوسفور والعديد من المركبات الأخرى التي تجعل الإنسان في حالة صحية جيدة.

فوائد البطاطا الصحية

تمتاز البطاطا بأنها مصدر ممتاز للبروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدا خلافا لغيرها من الخضروات النشوية الأخرى , كما أنها منخفضة جدا في السكر فتبلغ السكريات في البطاطا إلى نحن 42 جراما لكل كيلو منها ولذلك فهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية نجملها فيما يلي :

1. فوائد البطاطا للالتهابات:
حيث تم العثور على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة بالبطاطا مما يجعلها مناسبة لمقاومة مشاكل الالتهابات والربو والنقرس والتهاب المفاصل , ومن أهم المواد المضادة للأكسدة في البطاطا هي مادة البيتا كاروتين وتبلغ نسب البيتا كاروتين أقصى معدلاتها في البطاطا البنفسجية اللون , كذلك فإن البطاطا أيضا وفيرة بأصباغ الأنثوسيانين المضادة للأكسدة أيضا وهذه المواد المضادة للأكسدة تتركز في قلب الثمرة عن قشورها.

2. فوائد البطاطا الحلوة للجهاز الهضمي:
تحتوي البطاطا على العديد من الألياف الغذائية لاسيما قشورها التي تعد غنية بالألياف المعدنية مما يجعلها سهلة الهضم ومساعدة على الهضم والتقليل من حدوث الإمساك وبالتالي فإنها تقي من حدوث سرطان القولون , بالإضافة إلى أنها لها تأثير مهدئ للمعدة والأمعاء نظرا لاحتوائها على فيتامين ب وج والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والكالسيوم وهي مركبات فعالة جدا لعلاج قرح المعدة.

3. فوائد البطاطا للقلب:
من المعروف أن البطاطا غنية بمحتواها من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية , كما أنه يحافظ على توازن السوائل بالجسم وهي وظائف هامة لعمل القلب وتدفق الدم بشكل جيد.

4. فوائد البطاطا للوقاية من التضخم الرئوي:
لابد أن يحرص المدخنون وأولئك الذين يستنشقون عوادم وأدخنة تناول أغذية تحتوي على فيتامين أ بانتظام حيث وجد أن الدخان يعمل على نقص فيتامين أ الهام لعمل الرئة مما يسبب العديد من المشاكل الصحية بالرئتين.

5. فوائد البطاطا الحلوة للأطفال:
تحتوي البطاطا على قيمة غذائية مدهشة تجعلها غذاء مثاليا للطفل الرضيع , فهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ والبوتاسيوم وفيتامين هـ والكالسيوم والفولات والحديد والنحاس والدهون , وهي مواد لضرورية لصحة الجلد والعظام والأعصاب والدورة الدموية , ويمكن إدخال البطاطا لغذاء الطفل بداية من عمر 4-6 أشهر
6. فوائد البطاطا لزيادة الوزن:
من الواضح هذا هي أنها تعمل على زيادة الأجساد النحيفة لاحتوائها على كميات جيدة من النشويات المركبة واحتوائها أيضا على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وعلاوة على ذلك فهي سهلة الهضم جدا وبالتالي فإنها توفر الكثير من الطاقة.

7. فوائد البطاطا للوجه:
الكثير منا يريد أن يصبح لون وجهه كلون ثمرة البطاطا , والحقيقة أنه لأجل أن تجعل وجهك كالبطاطا فإننا لن نبتعد كثيرا , حيث أن الخواص الموجودة بالبطاطا تمنح البشرة والوجه لونا مشرقا وتحميه من أشعة الشمس الضارة نتيجة وجود مادة البيتا كاروتين , الموجودة أيضا في الملوخية ونبات الجزر , ويبدو أن البيتا كاروتين تشجع نمو خلايا الجلد وجعله أكثر نعومة ونضارة , كما أنها غنية أيضا بفيتامين ج الضروري أيضا للوقاية من التجاعيد التي تصاحب مراحل الشيخوخة غالبا.

8. فوائد البطاطا للعين:
تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ , وهذا الفيتامين ضروري جدا للعينين لأنه يساعد على حماية القرنية , وهو يلعب أيضا دورا كبيرا في تقليل خطر الضمور الشبكي , وكانت ثمة دراسة قد أجريت على تأثير فيتامين أ على مرض الضمور الشبكي للأشخاص المتقدمين في العمر , حيث وجد انخفاض خطر الإصابة لهذا المرة بنحو 25% خلال 6 سنوات من خلال تناول فيتامين أ.

9. فوائد البطاطا للحامل:
تتميز البطاطا بغناها في محتواها من فيتامين أ الضروري لنمو طفلك أثناء فترة الحمل , ويقول جون بودين وأليسون تاني , مؤلفا كتاب "أكثر 100 غذاء صحي أثناء الحمل" , أن البطاطا من أهم الأغذية التي يجب أن تضاف إلى الرجيم أثناء فترة الحمل , إلا أنها لا تحدث كثيرا , ويمكن تناولها بالكثير من الطرق السهلة مثل أكلها مشوية مع القرفة والسكر حيث تمد الجسم بالفتيامنيات والمواد الغذائية الهامة. والبطاطا تعمل أيضا على خفض مستوى السكر بالدم أثناء فترات الحمل , بالإضافة إلى محتواها الجيد من البروتينات الضروري لنمو الجنين.

10. فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر:
فخلافا للاعتقاد الشائع بأن البطاطا مضرة لمرضى السكر إلا أنها مفيدة للغاية لمرضى السكر فهي فعالة جدا في تنظيم مستوى السكر بالدم من خلال عملها على المساعدة على إفراز الأنسولين , وهذا بالطبع لا يعني أن يأكل منها مرضى السكر بكميات ضخمة إلا أن الفكرة الرئيسية هي أنه يمكن للبطاطا أن تحل محل الكربوهيدرات الأخرى مثل الأرز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوائد البطاطا الصحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: الاعجاز العلمى :: الطب النبوى-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: