ملتقى المسلمين فى العالم
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» سلسة: خطب الشيخ العريفي 38 فضل عشر ذي الحجة والسنن الواردة فيها
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:34 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 37 حال المؤمن بعد الحج
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 36 حجة الوداع
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:22 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 35 أهمية توحيد الله
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:12 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  سلسة: خطب الشيخ العريفي 34 أهمية التربية الصالحة
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 33 القول على الله بغير علم
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:53 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 32 الابتــــــــــــلاء
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:48 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 31 التنافس في الخيرات
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:43 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 30 آداب النصيحة
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:38 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 29 إصلاح ذات البين
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

تصويت
من هو أفضل قارئ للقران الكريم
 عبد الباسط عبد الصمد
 محمد صديق المنشاوى
 إبراهيم الشعشاعي
 الشحات أنور
 محمد رفعت
 محمد محمود الطبلاوي
 مصطفى إسماعيل
 نصر الدين طوبار
 محمود الشحات أنور
 راغب مصطفى غلوش
استعرض النتائج
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر
 

 90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحذيفة السلفى
الاعضاء


عدد المساهمات : 342
نقاط : 1013
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2014

90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Empty
مُساهمةموضوع: 90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟    90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 12:37 pm

90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟  12193753_1542480076043133_2605280610776980368_n

90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟ وهل يجوز المساهمة في دار المناسبات المُخصصة للأفراح والعزاء؟

.

.

♦ الإجابــــــــــــــــــــــــــــــة

.

.

طبعا العزاء من السنَّة،

لكن لعل السائلة أرادت: هل المآتم التي تقام حلال أم لا؟ وإلا فإن العزاء سنة اَلْنَبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،

وأما عن المآتم فهي من البدع التي نهى عنها العلماء، علماء السنة قديمًا وحديثًا، ومن شاء فليراجع قول الإمام الشافعي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فإنه قال – ما معناه -:  " وأكره المآتم، وهي الاجتماع لتعزية الميت؛ فإن هذا يجدد الأحزان، مع ما فيه من زيادة المؤنة على أهل الميت، ومع ما ورد من الأثر الذي أخرجه الإمام أحمد وابن ماجه بإسناد صحيح عن جرير بن عبد الله البَجَلي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ  قال: "كُنَّا نَعُدُّ الاِجْتِمَاعَ إِلَى أَهْلِ الْمَيِّتِ وَصَنِيعَةَ الطَّعَامِ بَعْدَ دَفْنِهِ مِنْ النِّيَاحَةِ"، والنياحة محرمة، فقول جرير  وقول أي صحابي "كنا نعد"، أو "كنا نفعل"، أو كنا نرى"، كل هذا عند جمهور الأصوليين وجمهور المحدثين له حكم الرفع سواء أضيف ذلك إلى عهد اَلْنَبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  أو لم يُضَفْ، كقول أم عطية رَضِيَ اللهُ تعالى عَنْهَا ، وأثرها عند البخاري وأبي داود: "كُنَّا لا نَعُدُّ الْكُدْرَةَ وَالصُّفْرَةَ شَيْئًا"، وكقول سهل ابن سعد رَضِيَ اللهُ تعالى عَنْهُ الثابت عند البخاري وأحمد: " كَانَ النَّاسُ يُؤْمَرُونَ أَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ الْيَدَ الْيُمْنَى عَلَى ذِرَاعِهِ الْيُسْرَى فِي الصَّلاةِ "، قال أبو حازم راوي الحديث عن سهل: " ولا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلهِ وَسَلَّمَ " ، فهذه المآتم محرمة، إذًا ماذا يفعل أهل الميت؟

قال أهل العلم: ينصرف أهل الميت إلى شئونهم وحاجياتهم، ومن لقيهم أو من صادفهم في الطريق عزاهم،

بل السنة كما في حديث عبد الله بن جعفر رَضِيَ اللهُ تعالى عَنْهُمَا      (والحديث عند أبي داود وغيره، وإسناده صحيح) أن جعفر بن أبي طالب رَضِيَ اللهُ تعالى عَنْهُ  حين قُتِل، وكان ذلك في غزوة مؤتة قال اَلْنَبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  : "اصْنَعُوا لآلِ جَعْفَرٍ طَعَامًا، فَإِنَّهُ قَدْ أَتَاهُمْ أَمْرٌ شَغَلَهُمْ "، فهذه سنة سلبت ؛ لأنه كلما أحدث الناس بدعة سلبت منهم سنة، بينما تجد الآن أهل الميت مع ما نزل بهم من مصيبة في ربكة شديدة يجهزون الأطعمة للذين سيجتمعون إليهم لتعزيتهم، فالمآتم هي التي تُعَدُّ في حكم البدعة، كما ذكر الشافعي رَحِمَهُ الله ، كره ذلك، وقال النووي رَحِمَهُ الله في المجموع: أضف إلى هذا أنه ليس من الأمر القديم، يعني أنه محدث. 

------------------

الرابط الصوتي للفتوى

-------------------------------

مع تحيات صفحة " فتاوى مهمة لعموم الأمة "

نرجو دعم الصفحة بالاشتراك والنشر والإعلان عنها

نظراً لأهميتها الشديدة وتناولها لجميع مناحي حياة المسلم والمسلمة والطفل والمجتمــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
90-♦ هل العزاء بدعة أم لا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 4- هل ختان الأنثى سنة أم بدعة ؟ وما هى السنة فى ذلك ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: القسم العام :: الفتاوى الشرعيه-
انتقل الى: