ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» الاستغفار أمــــــــــان أهل الارض
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 12:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  الاستغفار أمــــــــــان أهل الارض
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 12:00 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» فَضَائِلُ ذِكْرِ اللهِ وَثَمَرَاتُهُ
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Emptyالأحد أبريل 28, 2024 11:52 pm من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 38 فضل عشر ذي الحجة والسنن الواردة فيها
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:34 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 37 حال المؤمن بعد الحج
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 36 حجة الوداع
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:22 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 35 أهمية توحيد الله
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:12 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  سلسة: خطب الشيخ العريفي 34 أهمية التربية الصالحة
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 33 القول على الله بغير علم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:53 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 32 الابتــــــــــــلاء
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:48 am من طرف ابوحذيفة السلفى

تصويت
من هو أفضل قارئ للقران الكريم
 عبد الباسط عبد الصمد
 محمد صديق المنشاوى
 إبراهيم الشعشاعي
 الشحات أنور
 محمد رفعت
 محمد محمود الطبلاوي
 مصطفى إسماعيل
 نصر الدين طوبار
 محمود الشحات أنور
 راغب مصطفى غلوش
استعرض النتائج
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر
 

 سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (3) فضل "لا إله إلا الله"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحذيفة السلفى
الاعضاء


عدد المساهمات : 345
نقاط : 1022
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2014

سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (3) فضل "لا إله إلا الله"    سلسلة شرح أسماء الله الحسنى  (3) فضل "لا إله إلا الله"  Emptyالسبت يناير 30, 2021 8:36 pm

عرفنا في المناسبة الماضية -
ضمن سلسلة شرح أسماء الله الحسنى - تفصيلاً لاسم الجلالة "الله"،
فتبينا أنه يدل على جميع الأسماء الأخرى، تجري عليه أخباراً وأوصافاً،
وأنه علم اختصّ بالله وحده، فلم يتسم به أحد لا حقيقة ولا مجازاً،
وأنّه لا يصحّ إسلام أحد من النّاس إلاّ بالنّطق به،
وأنه لا تنعقد صلاة أحد من النّاس إلاّ بالتلفّظ به،
وأنه اسم الله الأعظم، وأن سائر الأذكار مقترنة به. كما عرفنا بعضا من ثمرات فقه لفظ الجلال "الله"،
والتي منها التسليم بأنه وحده المستحقّ للعبادة دون سواه،
وأنه أنه يورث المحبة، ويحقق الطمأنينة القلبية.
وارتباطاً بلفظ الجلالة "الله"،
نود أنه نحقق الكلام في كلمة التوحيد: "(لا إله إلا الله)"،
المتضمنة للفظ الجلالة، بيانا لأركانها وشروطها،
وضبطا لفقهها ومعرفة معانيها.
وتأتي أهمية كلمة التوحيد (لا إله إلا الله)، من كونها أعلى شعب الإيمان وأرفعها، كما قال - صلى الله عليه وسلم -:
"الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ (لا إله إلا الله)، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ" متفق عليه.
وهي كلمة الشهادة، ومفتاح دار السعادة. فقد جاء رَجُل إلى اِلنَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فقال: أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ. قَالَ: "تَعْبُدُ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلاَةَ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصِلُ الرَّحِمَ"
متفق عليه.
ولأجلها خلق الله الخلق، وأنزل الكتب، وبعث الرسل.
﴿ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾
[آل عمران: 18].
وعلى هذه الكلمة يدور السؤال يوم القيامة:
﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾
[الحجر: 92، 93].
﴿ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ﴾
[القصص: 65].
وهي العروة الوثقى التي ذكرها الله - عز وجل - في قوله:
﴿ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا ﴾
[البقرة: 256].
وهي العهد الذي ذكر الله - تعالى -
فقال: ﴿ لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا ﴾
[مريم: 87].
وهي الحسنى التي قال فيها المولى - سبحانه -:
﴿ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى ﴾
[الليل: 5، 6].
وهي كلمة الحق في قوله - تعالى -: ﴿ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾

[الزخرف: 86].

وهي كلمة التقوى في قوله - تعالى -:
﴿ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ﴾
[الفتح: 26].
وهي القول الثابت الذي ذكر الله - عز وجل - في قوله:
﴿ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ﴾
[إبراهيم: 27].
وهي الكلمة الطيبة المضروبة مثلا في قول ربنا - تعالى:
﴿ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ ﴾
[إبراهيم: 24].


قال ابن عباس - رضي الله عنهما -: "أصلها ثابت في قلب المؤمن،
وفرعها العملُ الصالح في السماء صاعد إلى الله - عز وجل -".
وهي الحسنة التي ذكر الله - عز وجل - في قوله:
﴿ مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ ﴾
[النمل: 89]
.وهي المثل الأعلى الذي ذكر الله - تعالى -
 في قوله: ﴿ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾
[الروم: 27].
وهي سبيل الوقاية من النار يوم القيامة. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ شَهِدَ أَنْ (لا إله إلا الله)، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ النَّارَ" مسلم. وقد سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - مؤذنا يقول: أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ. فَقَالَ: "خَرَجْتَ مِنَ النَّارِ" مسلم.
حتى العصاة من المسلمين، يخرجهم ربهم من النار بسبب (لا إله إلا الله).
يقول الله - تعالى - يوم القيامة: "أَخْرِجُوا مِنَ النَّارِ مَنْ قَالَ (لا إله إلا الله)
وَكَانَ فِي قَلْبِهِ مِنَ الْخَيْرِ مَا يَزِنُ ذَرَّةً"
صحيح سنن الترمذي.
وهي أثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة. فقد جاء في وصية سيدنا نوح - عليه السلام - لابنه قال: "آمُرُكَ بِ (لا إله إلا الله)، فَإِنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ، وَالأَرْضِينَ السَّبْعَ، لَوْ وُضِعَتْ فِي كِفَّةٍ، وَوُضِعَتْ (لا إله إلا الله) فِي كِفَّةٍ،
رَجَحَتْ بِهِنَّ (لا إله إلا الله)"
أحمد وهو في الصحيحة.



وفي حديث البطاقة المشهور يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -:
"إِنَّ اللَّهَ سَيُخَلِّصُ رَجُلاً مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلاَئِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ،
فَيَنْشُرُ عَلَيْهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ سِجِلاًّ، كُلُّ سِجِلٍّ مِثْلُ مَدِّ الْبَصَرِ،
ثُمَّ يَقُولُ: أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا؟ أَظَلَمَكَ كَتَبَتِي الْحَافِظُونَ؟ فَيَقُولُ: لاَ يَا رَبِّ.
فَيَقُولُ: أَفَلَكَ عُذْرٌ؟ فَيَقُولُ: لاَ يَا رَبِّ. فَيَقُولُ: بَلَى، إِنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَةً،
فَإِنَّهُ لاَ ظُلْمَ عَلَيْكَ الْيَوْمَ.
فَتَخْرُجُ بِطَاقَةٌ فِيهَا: أَشْهَدُ أَنْ (لا إله إلا الله)، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فَيَقُولُ: احْضُرْ وَزْنَكَ (أي: عملك وميزانك).
فَيَقُولُ: يَا رَبِّ، مَا هَذِهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلاَّتِ؟ فَقَالَ: إِنَّكَ لاَ تُظْلَمُ.
قَالَ:
فَتُوضَعُ السِّجِلاَّتُ فِي كِفَّةٍ، وَالْبِطَاقَةُ فِي كِفَّةٍ، فَطَاشَتِ السِّجِلاَّتُ، وَثَقُلَتِ الْبِطَاقَةُ، فَلاَ يَثْقُلُ مَعَ اسْمِ اللَّهِ شَيْءٌ"
صحيح سنن الترمذي.
وهي التي لا يحجبها شيء دون الله - عز وجل -. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "مَا قَالَ عَبْدٌ: (لا إله إلا الله) قَطُّ مُخْلِصًا، إِلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ حَتَّى تُفْضِيَ إِلَى الْعَرْشِ، مَا اجْتَنَبَ الْكَبَائِرَ"
صحيح سنن الترمذي.
وهي خير الذكر وأفضله. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"أَفْضَلُ الذِّكْرِ: (لا إله إلا الله)، وَأَفْضَلُ الدُّعَاءِ: الْحَمْدُ لِله"
صحيح سنن ابن ماجة.
وهي الكلمة التي من ختم بها حياته بشر بالجنة، كما في قوله - صلى الله عليه وسلم -: "مَا مِنْ عَبْدٍ قَالَ: (لا إله إلا الله)، ثُمَّ مَاتَ عَلَى ذَلِكَ إِلاَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ"
متفق عليه.




قال شيخ الإسلام - رحمه الله -: "وفضائل هذه الكلمة وحقائقها وموقعها من الدين فوق ما يصفه الواصفون، ويعرفه العارفون، وهي رأس الأمر كله".
لكن، نص أهل العلم على أن مجرد النطق بكلمة التوحيد، لا يكفي لتحصيل هذا الأجر العظيم، ما لم يصحبها اعتقاد جازم، وإلمام بفقه معانيها، وإحاطة بأركانها وشروطها.7فإذا كانت (لا إله إلا الله) مفتاح الجنة، فإن لكل مفتاح أسنانا.
• فقد سأل رجل وهب بن منبه: أليس مفتاح الجنة ( لا إله إلا الله)؟ قال:
"بلى، ولكن ما من مفتاح إلا له أسنان، فإن أتيت بمفتاح له أسنان فُتح لك، وإلا لم يُفتح لك".
• وقيل للحسن البصري - رحمه الله -: إن ناساً يقولون: من قال: (لا إله إلا الله) دخل الجنة. فقال: "من قال (لا إله إلا الله) فأدَّى حقها وفرضها دخل الجنة".
وقال الحسن للفرزدق الشاعر وهو يدفن امرأته: ما أعددتَ لهذا اليوم؟
قال: شهادة أن (لا إله إلا الله) منذ سبعين سنة.
فقال الحسن: "نِعْمَ العُدة، لكنَّ لـِ (لا إله إلا الله) شروطاً،
فإياك قذفَ المحصنات".

مَن قَالَهَا مُعْتَقِداً مَعْنَاها ♦♦♦ وَكَانَ عَامِلاً بِمُقْتَضَاهَا
في القَوْلِ والفِعْلِ ومَاتَ مُؤمِنا ♦♦♦  يُبْعَثُ يَوْمَ الْحَشرِ نَاجٍ آمِنَا
أما أركان (لا إله إلا الله) فركنان اثنان:
♦ نفي عبادة كل ما يعبد من دون الله.
♦ إثبات العبادة لله وحده.
وأما شروطها، فهي بالتتبع والاستقراء سبعة، جمعها الحَكمي في قوله:
وبشروطٍ سبعة قد قُيِّدت ♦♦♦ وفي نصوص الوحي حقاً وَرَدَت
فإنه لم ينتفع قائلها ♦♦♦  بالنطق إلا حيث يستكمِلها
العلم، واليقين، والقبول ♦♦♦ والانقياد فادر ما أقول
والصدق والإخلاص والمحبةْ ♦♦♦  وفقك الله لما أحبَّهْ
• هذه الشروط التي سنأتي عليها تباعا في المناسبات القادمة - إن شاء الله -، ستوقفنا على حقيقة كثير من الظواهر الاجتماعية، وستجيبنا عن كثير من الأسئلة التي نحياها ونعيشها:
♦ فهل الذي يسعى إلى افتتان الناس بالأفكار الهدامة، والكتابات المغرضة، والتعليقات الزائفة الزائغة، ويفرح للشقاق بين الأمة، ويكسوها بشنيء فعله، وهجين تحريضه، ويحوطها بلباس التفرقة الملمة،
ويغرقها في دياجي النزاعات المدلهمة، يفقه معنى (لا إله إلا الله)؟
♦ وهل الذي لا يتحرك من مكانه إلا بالرشوة، ولا يقضي مصلحة إلا بالإتاوة، ولا ترجو منه نصحا أو إعانة إلا بالعِلاوة، يعرف معنى (لا إله إلا الله)؟
♦ وهل الذي يماحك الناس في أرزاقهم، ويضيق عليهم ذات أيديهم،
ويسد في وجوههم أبواب قوتهم، يفطن إلى معنى (لا إله إلا الله)؟

================
تنبيــــــــه
هذه السلسلة لفضيلة الدكتور/ محمد ويلالي

من موقع الألوكة
وقد قمنا فيها ببعض تصرف
وهذا هو الرابط الأساسي للمحاضرة


رابط الموضوع:
https://www.alukah.net/sharia/0/111658/#ixzz6kgmKUDV5
==================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (3) فضل "لا إله إلا الله"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (35) فقه اسم الله "الرفيق" (3) نماذج مشرقة من رفق النبي صلى الله عليه وسلم (2)
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (34) فقه اسم الله "الرفيق" (3) نماذج مشرقة من رفق النبي صلى الله عليه وسلم (1)
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (10) شروط لا إله إلا الله (7) المحبة المنافية للكراهة
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (31) من آثار الإيمان باسم الله "السلام" (3)
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (26) اسما الله: الأول والآخر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: الميديا الاسلاميه :: خطب مفرغه-
انتقل الى: