ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) 50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) 50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» سلسة: خطب الشيخ العريفي 38 فضل عشر ذي الحجة والسنن الواردة فيها
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:34 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 37 حال المؤمن بعد الحج
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 36 حجة الوداع
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:22 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 35 أهمية توحيد الله
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:12 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  سلسة: خطب الشيخ العريفي 34 أهمية التربية الصالحة
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 33 القول على الله بغير علم
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:53 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 32 الابتــــــــــــلاء
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:48 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 31 التنافس في الخيرات
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:43 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 30 آداب النصيحة
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:38 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 29 إصلاح ذات البين
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

تصويت
من هو أفضل قارئ للقران الكريم
عبد الباسط عبد الصمد
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_rcap20%سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_lcap
 20% [ 5 ]
محمد صديق المنشاوى
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_rcap24%سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_lcap
 24% [ 6 ]
إبراهيم الشعشاعي
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_rcap4%سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
الشحات أنور
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_rcap8%سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
محمد رفعت
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_rcap8%سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
محمد محمود الطبلاوي
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_rcap4%سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
مصطفى إسماعيل
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_rcap8%سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
نصر الدين طوبار
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_rcap4%سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
محمود الشحات أنور
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_rcap4%سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
راغب مصطفى غلوش
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_rcap16%سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) I_vote_lcap
 16% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 25
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر
 

 سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4) " العفــــــــــــة ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحذيفة السلفى
الاعضاء


عدد المساهمات : 342
نقاط : 1013
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2014

سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4) " العفــــــــــــة ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً ))   سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4)  " العفــــــــــــة  ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً )) Emptyالجمعة أغسطس 24, 2018 4:04 am


الخطبــــــــــــــــــــــة الاولـــــــــــــــــ،،ـــــــــــي
إِنَّ الْحَمْدَ لِلّهِ، نَحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِينُهُ، وَنَسْتَهْدِيهِ، وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
يعلم ما كان, وما هو كائن , وما سيكون, وما لم يكن لو كان كيف يكون،
وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102
﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 70-7
أَمَّا بَعْدُ: فَإِنَّ أَصْدَقَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللهِ، وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ، وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ، وَكُلَّ ضَلاَلَةٍ فِي النَّارِ
 ثُــمَّ   أَمَّـــــــــــــــــــــــــــــــا بَـعْدُ

ما زلنا مع تلك التوجيهات النبوية والارشادات المصطفوية
والوصايا المحمدية
التي  نتعرف من خلالها على - محاسن هذا الدين الإسلامي العظيم -
والتي بدأناها من خلال أثر أبي ذر - رضي الله عنه - الذي قال فيه:
(( أَمَرَنِي خَلِيلِي بِسَبْعٍ: أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ،
وَأَمَرَنِي أَنْ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ دُونِي وَلاَ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقِى،  
وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ، 
وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً،  وَأَمَرَنِي أَنْ أَقُولَ بِالْحَقِّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا،
وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَخَافَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لاَئِمٍ،
وَأَمَرَنِي أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ، فَإِنَّهُنَّ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ ))
( وفي رواية: فإنَّها كنزٌ مِن كنوزُ الجنَّةِ )" رواه الإمام أحمد،
حيث مضي الحديث في اللقاء الأول (( عن حب المساكين ))
وكان لقائنا الثاني عن (( تعظيم نعمة الله والرضا بعطائه ))
وكان لقائنا الفائت وهو الثالث حول صفة جليلة، تنشر الود بين الناس، ألا وهي (( صلة الرحم )) من خلال قوله رضي الله عنه :
 وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ، )) ))
وحديثنا اليوم - إن شاء الله تعالى - سيدور حول صفةٍ جليلة، تُعتبر
من أعظم - محاسن الدين الإسلامي - ،

هي مفتاح العزة والكرامة،
وسبيل الورع والسلامة، وداعي التقوى والاستقامة.
إنها صفة "العِفـَّـــــــــة"،
التي جاءت ضمن الوصية الرابعة التي يشير إليها أثر أبي ذر - رضي الله عنه - الذي قال فيها:
"وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً".
صفة "العِفـَّـــــــــة"، التي ما غزت قلبا إلا أحالته سعادة وطمأنينة،
وما تمكنت من مجتمع إلا نعم بالأمن،.
صفة الصادقين، وبلسم المخلصين، وغنى المحتاجين،
وسخاء الأغنياء الممتلئين.
عبـــــــــــــــــــاد الله
العفاف هو: الكف عن سؤال الناس وعن الحرام ،
وهو المقصود هنا، حيث قال أبو ذر - رضي الله عنه -:
 "وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً".
 ويدل عليه قول النبي --:
"اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى، وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ، وَالْغِنَى" مسلم.
وإن من الصِّفات المذمومة التي حذَّر منها الشَّارِع: المَسْأَلة،
والمقصود بالمسألة: أن يسأل الإنسان الناس أموالهم أو حاجاتهم من غير ضرورةٍ أو حاجةٍ مُلِحَّة؛ لما يتضمَّن السؤال من الذُّل لغير الله تعالى.

ولقد ضرب فقراء المهاجرين مثلا رائعا في العفة،
حيث كانوا - مع شدة حاجتهم - لا يسألون الناس شيئا،
 بل لا يعلم بحالهم إلا من نفوسهم.
 قال تعالى في حقهم: ﴿ لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيماهُمْ لا يَسْأَلونَ النَّاسَ إِلْحَافاً ﴾.
و"﴿ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ ﴾، أي: من أجل تعففهم عن السؤال".
قال ابن كثير في "تفسيره": "أراد: لا يُلِحُّونَ في المسألة، ولا يُكَلِّفُونَ الناسَ ما لا يحتاجون إليه؛ فإن مَنْ سأل وله ما يغنيه عن المسألة،
فقد أَلْحَفَ في المسألة" 
  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ
" لَيْسَ الْمِسْكِينُ الَّذِي يَطُوفُ عَلَى النَّاسِ , تَرُدُّهُ اللُّقْمَةُ وَاللُّقْمَتَانِ, وَالتَّمْرَةُ وَالتَّمْرَتَانِ, وَلَكِنِ الْمِسْكِينُ الَّذِي لَا يَجِدُ غِنًى يُغْنِيهِ, وَلَا يُفْطَنُ بِهِ فَيُتَصَدَّقُ عَلَيْهِ, وَلَا يَقُومُ فَيَسْأَلُ النَّاسَ " صحيح البخاري

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ - ﷺ- قال: ((مَنْ سأل الناس أموالهم تكثُّرًا، فإنما يسأل جمرَ جهنَّم، فَلْيَسْتَقِلَّ أو لِيَسْتَكْثِرَ))
  قال أبو حامد الغزالي: والسؤال في الأصل أنه حَرَامٌ، وإنما يُباح لضرورةٍ أو حاجةٍ مُلِحَّةٍ قريبةٍ من الضرورة

وقد بيَّن النبيُّ - ﷺ- مَنْ تَحِلُّ له المسألة؛ فعن قَبِيصَةَ - رضي الله عنه –: أنَّ النبيَّ - ﷺ- قال: ((إنَّ المسألة لا تَحِلُّ إلا لأحد ثلاثةٍ: رجلٌ تحمَّل حَمَالَةً[يعني دينًا أو دية عن غيره للإصلاح]؛ فَحَلَّتْ له المسألة حتى يصيبها ثم يُمسِك، ورجلٌ أصابته جَائِحَةٌ اجْتَاحَتْ مالَهُ
[يعني حريق أو هلاك زرع أو غير ذلك]؛ فَحَلَّتْ له المسألة حتى يصيب قِوامًا من عَيْشٍ، ورجلٌ أصابته فَاقَةٌ[يعني فقر وضرورة بعد غنى]، حتى يقول ثلاثةٌ من ذوي الحِجا من قومه: لقد أصابت فلانًا فَاقَةٌ؛ فَحَلَّتْ له المسألة حتى يصيب قِوامًا من عَيْشٍ، فما سِواهُنَّ من المسألة يا قَبِيصَةُ سُحْتٌ[السُّحْت هو الحرام.  ]، يأكلُه صاحبها سُحْتًا))

وقد بَيَّن النبيُّ - ﷺ- قَدْرَ الغِنَى الذي يَحْرُمُ به السُّؤال؛ فعن سهل بن الحَنْظَلِيَّةَ: أنَّ النبيَّ - ﷺ- قال: ((مَنْ سأل وعنده ما يُغْنِيه؛ فإنما يستكثِر من نار جهنم)). قالوا: يا رسول الله، وما يُغْنِيه؟ قال:
((ما يغديه أو يعشيه))
وأخبر النبيُّ - ﷺ-: أن العمل وإن كان شاقًّا، والمال الذي يأتي منه قليلٌ - فهو خيرٌ للمرء من السُّؤال.  فعن الزُّبير بن العوَّام - رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ - ﷺ- قال: ((لأَنْ يأخُذَ أحدُكم حَبْلَهُ، فيأتي بحِزْمَةِ الحَطَب على ظهره، فيبيعها، فيَكْفِ الله بها وجهَه - خيرٌ له من أن يسأل الناس، أعطَوْهُ أو منعوه)) 
وبَيَّنَ النبيُّ - ﷺ-: أنَّ السَّائل من غير ضرورةٍ ولا حاجةٍ مُلِحَّةٍ، إنما يفتح على نفسه باب الفقر.  فعن أبي كَبْشَةَ الأَنْماري - رضي الله عنه -: أنَّ النبيَّ - ﷺ- قال: ((ثَلاثَةٌ أُقْسِمُ عَلَيهِنَّ، وَأُحَدِّثُكُم حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ: مَا نَقَصَ مَالُ عَبدٍ مِن صَدَقَةٍ، وَلا ظُلِمَ عَبْدٌ مَظْلَمَةً صَبَرَ عَلَيهَا إِلَّا زَادَهُ اللَّهُ عِزًّا، ((وَلا فَتَحَ عَبْدٌ بَابَ مَسأَلَةٍ إِلَّا فَتَحَ اللَّه عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ... ))،

ولذلك كان أحدهم يستعف أن يسخر غيره في أدنى الأمور.
فعن ثوبان قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -  -: "مَنْ يَضْمَنُ لِي وَاحِدَةً وَأَضْمَنُ لَهُ الْجَنَّةَ؟". قَالَ  ثوبان :أَنَا يَا رَسُولَ الله. قَالَ: "لاَ تَسْأَلِ النَّاسَ شَيْئاً" فَكَانَ سَوْطُ ثَوْبَانَ يَسْقُطُ وَهُوَ عَلَى بَعِيرِهِ، فَيُنِيخُ حَتَّى يَأْخُذَهُ، وَمَا يَقُولُ لأَحَدٍ نَاوِلْنِيهِ"
لا  تَسْأَلَنَّ  بُنَيَّ  آدَمَ   حَاجَةً  ***   وَسَلِ الَّذِي أَبْوَابُهُ لا تُحْجَبُ
اللهُ يَغْضَبُ إِنْ تَرَكْتَ سُؤَالَهُ   ***   وَبُنَيُّ آدَمَ حِينَ يُسْأَلُ يَغْضَبُ 
فاعلم أيها المتعفف أنك من أوائل من تحتضنهم الجنة.
قال النبي --: "أَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلاَثَةٌ: ذو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ، وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى وَمُسْلِمٍ،
وَعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ" مسلم.

وقد كره رسول الله أن يكون لأحدنا ما يَعِف به ثم تراه يتطلع إلي ما عند الآخرين.

فعن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ- رضي الله عنه -  قَالَ: سَرَّحَتْنِي أُمِّي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ  -  - (يعني: لأسأله من حاجة شديدة)، فَأَتَيْتُهُ وَقَعَدْتُ. فَاسْتَقْبَلَنِى وَقَالَ: "مَنِ اسْتَغْنَى أَغْنَاهُ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ -، وَمَنِ اسْتَعَفَّ أَعَفَّهُ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ -، وَمَنِ اسْتَكْفَى كَفَاهُ اللَّهُ - عَزَّ وَجَلَّ -، وَمَنْ سَأَلَ وَلَهُ قِيمَةُ أُوقِيَّةٍ فَقَدْ أَلْحَفَ- أي: (ألح من غير اضطرار)".

وكان النبي -  - يكثر أن يقول: "اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ"

• ومطية العفاف الصبر. فعَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ - رضي الله عنه - أَنَّ نَاسًا مِنَ الأَنْصَارِ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ -  - فَأَعْطَاهُمْ، ثُمَّ سَأَلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ، حَتَّى نَفِدَ مَا عِنْدَهُ فَقَالَ: "مَا يَكُونُ عِنْدِي مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ أَدَّخِرَهُ عَنْكُمْ، وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ، وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ، وَمَا أُعْطِيَ أَحَدٌ عَطَاءً خَيْرًا وَأَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ"
ولقد فتح المسلمون مقر كسرى، وبعثوا إلى عمر بن الخطاب - بما وجدوه من نفائس قصره بما في ذلك تاجه - ليوزعها على الفقراء،  فبكى عمر وقال لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: " إن قوما أدوا هذه الأمانة كاملةً غير منقوصة لأمناء".
فقال علي - رضي الله عنه -: " يا أمير المؤمنين، عَففتَ فعفوا، ولو رَتعتَ لرتعوا"
ومن مظاهر ترك العفة وعدم الرضى بالقليل، انتشار ظاهرة التسول، من طرف المحتاجين وغير المحتاجين،
قال رسول الله -  -: "الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى. وَالْيَدُ الْعُلْيَا الْمُنْفِقَةُ (وفي رواية: المتعففة)، وَالسُّفْلَى السَّائِلَةُ"
مَنْ عَفَّ خَفَّ عَلَى الصَّدِيقِ لِقَاؤُهُ *** وَأَخُو الْحَوَائِجِ وَجْهُهُ مَمْلُولُ
وَأَخُوك مَنْ وَفَّرْتَ مَا فِي كِيسِهِ ***  فَإِذَا عَبَثْتَ بِهِ فَأَنْتَ ثَقِيل
أقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم
ادعوا الله وانتم موقنون بالإجابة 00











الخطبـــــــــــة الثانيــــــــــــــــة
 الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه،
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه،:
أمـــــــــــــــــــــــــا بعد
قال عمر بن الخطاب  - رضي الله عنه -:
" كنت أرى الشاب فيعجبني، فاذا سألت عنه فلم أره في عمل الدنيا ولا الآخرة سقط من عيني".
يقول النبي - -:
"قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ وَرُزِقَ كَفَافًا، وَقَنَّعَهُ اللَّهُ بِمَا آتَاهُ"
وعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : (( أربعٌ إذا كُنَّ فيك فلا عليك ما فاتك من الدُّنيا , حفظُ أمانةٍ ,وصدقُ حديثٍ, وحسنُ خُلقٍ وعِفَّةٌ في طُعمةٍ ))،
أيها المسلمون: ولقد بلغ من عناية النبي   بالعفة وتربيته أصحابه عليها أن قال عليه الصلاة والسلام: (( استغنوا عن الناس، وما قل من السؤال فهو خير))، قالوا: ومنك يا رسول الله؟ قال: ((ومني))
إن القناعة من يحلل بساحتها *** لم يبق في ظلها هم يؤرقه
معشر المسلمين:
قال أبو قلابة رحمه الله: ((أي رجل أعظم أجراً من رجل ينفق على عيال صغار يعفهم أو ينفعهم الله به ويغنيهم ))،
وعن سعد رضي الله عنه أن النبي   قال له: (( إنَّكَ لن تُنْفِقَ نفقةً تبتَغي بها وجهَ اللهِ عزَّ وجلَّ إلَّا أُجِرْتَ بها حتَّى ما تجعلُ في فَمِ امرأتِكَ ))،
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله :
(( مَنْ أَنْفَقَ عَلَى نَفْسٍ نَفَقَةً يَسْتَعِفُّ بِهَا فَهِيَ صَدَقَةٌ ، وَمَنْ أَنْفَقَ عَلَى امْرَأَتِهِ  وَوَلَدِهِ وَأَهْلِ بَيْتِهِ فَهِيَ صَدَقَةٌ   ))،
ولقد صدق رسول الله -  - حين قال: " لَيَأْتِيَنَّ علَى النَّاسِ زَمانٌ، لا يُبالِي المَرْءُ بما أخَذَ المالَ، أمِنْ حَلالٍ أمْ مِن حَرامٍ. "

عباد الله! إن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه، وثنى فيه بملائكته،
وثلث بكم معاشر المؤمنين، فقال جل من قائل كريماً:
{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } [الأحزاب:56]،
إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا
=========================



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4) " العفــــــــــــة ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة من محاسن الدين الإسلامي (5) الثبـــــات على القول بالحق (( وَأَمَرَنِي أَنْ أَقُولَ بِالْحَقِّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا، وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَخَافَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لاَئِمٍ،))
» سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي (3) صلة الرحم (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ، )
» سلسلة : من محاسن الدين الإسلامـــي 2) تعظيم نعمة الله والرضا بعطائـه (( وَأَمَرَنِي أَنْ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ دُونِي وَلاَ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقِى ))
» سلسلة من محاسن الدين الإسلامي (6) فضل لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ( وَأَمَرَنِي أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ، فَإِنَّهُنَّ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ)
» سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: الميديا الاسلاميه :: خطب مفرغه-
انتقل الى: