عدد المساهمات : 668 نقاط : 2008 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 07/02/2014
موضوع: أيهما أفضل ذبح الأضحية أم التصدق بثمنها ؟ السبت أكتوبر 18, 2014 1:14 am
أسئلة مهمه جداً أخوة الاسلام ...................... أيهما أفضل ذبح الأضحية أم التصدق بثمنها ؟
الجواب:ذبحها أفضل؛فلو قال شخص: أنا عندي خمسمائة ريال هل الأفضل أن أتصدق بها أو أن أضحي بها ؟ قلنا الأفضل أن تضحي بها. فإن قال: لو اشتريت بها لحماً كثيراً أكثر من قيمة الشاة أربع مرات، أو خمس مرات، فهل هذا أفضل أو أن أضحي؟ قلنا: الأفضـل أن تضحي؛ فذبحها أفضـل من الصدقة بثمنها، وأفضل من شراء لحم بقدرها أو أكثر ليتصـدق به.
وذلك لأن المقصود الأهم في الأضحية هو التقرب إلى الله - تعالى- بذبحـها. لقول الله تعالى: ﴿لَن يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَآؤُهَا وَلَـكِن يَنَالُهُ الـتَّـقْوَى مِنكُمْ﴾. الشرح الممتع على زاد المستقنِع/ كتاب المناسك / للإمام العثيمين
حكم الأضـحـية ضحى النبي صل الله عليه وسلم بأضحيتين، إحداهما عنه وعن أهل بيته، والثانية عن من آمن به من أمته، وحث الناس عليها، صلوات الله وسلامه عليه، ورغَّب فيها.{ يا حبيبى يارسول الله }
وقد اختلف العلماء -رحمهم الله- هل الأضحية واجبة أو ليست بواجبة على قولين: فمنهم من قال إنها واجبة على كل قادر؛ للأمر بها في كتاب الله عز وجل في قوله:﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ ولما روي عن النبي في من ذبح قبل الصلاة أن يذبح بعد الصلاة. رواه البخاري. وفي ما روي عنه:{من وجد سعةً فلم يضحي فلا يقربنَّ مصلانا}. [أخرجه ابن ماجه/وحسنه الألباني في تخريج مشكلة الفقر].
وهو مذهب أبي حنيفة، ورواية عن الإمام أحمد، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- حيث قال: "إن الظاهر وجوبها، وأن من قدر عليها فلم يفعل فهو آثـم".. .. فالقول بالوجوب أظهر من القول بعدم الوجوب، لكن بشرط القدرة.
من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (186)
وشرح زاد المستقنِع/ للإمام العثيمين/كتاب الحج/ شريط18)
اللهم تقبل من كل الحاج والمعتمر وأرزق كل المؤمنين بالحج والعمرة مرات عديدة أسألكم الدعاء الاخت المسلمة