ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) 50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) 50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» سلسة: خطب الشيخ العريفي 38 فضل عشر ذي الحجة والسنن الواردة فيها
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:34 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 37 حال المؤمن بعد الحج
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 36 حجة الوداع
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:22 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 35 أهمية توحيد الله
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:12 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  سلسة: خطب الشيخ العريفي 34 أهمية التربية الصالحة
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 33 القول على الله بغير علم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:53 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 32 الابتــــــــــــلاء
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:48 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 31 التنافس في الخيرات
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:43 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 30 آداب النصيحة
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:38 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 29 إصلاح ذات البين
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

تصويت
من هو أفضل قارئ للقران الكريم
عبد الباسط عبد الصمد
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_rcap20%سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_lcap
 20% [ 5 ]
محمد صديق المنشاوى
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_rcap24%سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_lcap
 24% [ 6 ]
إبراهيم الشعشاعي
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_rcap4%سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
الشحات أنور
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_rcap8%سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
محمد رفعت
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_rcap8%سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
محمد محمود الطبلاوي
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_rcap4%سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
مصطفى إسماعيل
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_rcap8%سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
نصر الدين طوبار
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_rcap4%سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
محمود الشحات أنور
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_rcap4%سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
راغب مصطفى غلوش
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_rcap16%سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) I_vote_lcap
 16% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 25
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر
 

 سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30) فقه اسم الله: السلام (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحذيفة السلفى
الاعضاء


عدد المساهمات : 342
نقاط : 1013
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2014

سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30) فقه اسم الله: السلام (2)   سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30)  فقه اسم الله: السلام (2) Emptyالإثنين فبراير 08, 2021 2:29 pm

[size=64]سلسلة
شرح أسماء الله الحسنى
(30)
فقه اسم الله: السلام (2)[/size]





تناوَلْنا في المناسبة الماضية - ضمنَ سلسلة شرح أسماء الله الحسنى في جزئِها التاسع والعشرين - الحديثَ عن اسم الله "السلام" أصلًا، فعرَفنا أنه يدلُّ على سلامةِ الله سبحانه من كلِّ عيبٍ ونقصٍ؛ لأنه يتضمَّن كمالَه المُطلَق مِن جميع الوجوهِ؛ بحيث إنَّ كل صفةٍ ثابتة له هي سلام مما يضادُّ كمالها، مع سلامته من كل تشبيه بمخلوقاته أو تمثيل.
وهو السلامُ على الحقيقةِ سالِمٌ ♦♦♦ مِن كلِّ تمثيلٍ ومِن نقصانِ
وقصدُنا - اليوم إن شاء الله تعالى - أن نقفَ على بعضِ الأبعادِ التربوية المرتكزة على
فقه هذا الاسم الجليل "السلام"،
ويمكن إجمالُها في أربعة أبعاد:
1- أن اسم الله "السلام" يتجلَّى في سلامة خلقِه سبحانه مِن كلِّ خلل أو تناقضٍ، فكلُّ شيءٍ في الكون يجري بمقدارٍ، وبدقَّةٍ مُتناهية لا يقدِرُ عليها إلا الله "السلام".


2- إقامةُ التشريع على ما يحقِّق السلام من كل وجه:
• فاعتقادُ وحدانية الله سلامٌ مِن الشِّرك والبدع.
• وعبادة الله وحدَه سلامٌ مِن تقديس غيرِه، ومنجاةٌ مِن التذلُّل إلى سواه؛ ففي السجود لله رفعةُ العقل، وفي الخضوعِ لأمره عزةُ القلب، وفي مناجاتِه صفاءُ الرُّوح، وفي التقرب إليه طمأنينةُ النفس، وفي القيام بين يدَيْه قوةُ البدن.
• والصلاةُ سلامٌ مِن المعاصي والمُنكَرات؛ قال تعالى:
﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ﴾
[العنكبوت: 45].

• والصيامُ سلامٌ مِن الكسل والأمراض؛ قال صلى الله عليه وسلم:
((عليك بالصوم، فإنه لا مِثْلَ له))؛
صحيح سنن النَّسائي.
• والزكاةُ سلامٌ مِن الأَثَرة والشُّحِّ؛ قال تعالى:
﴿ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا ﴾
[التوبة: 103].
• والحجُّ سلامٌ مِن الكِبْرِ والرياء؛ قال أنس بن مالك رضي الله عنه: حجَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم على رَحْلٍ رثٍّ، وقطيفةٍ تساوي أربعةَ دراهمَ أو لا تساوي، ثم قال: ((اللهم حجةً لا رياءَ فيها ولا سُمعةَ))؛
صحيح سنن ابن ماجَهْ.

3- إقامة العقوبات في الإسلام لا تُنافِي بسطَ السلام، بل هي عين السلام،
حين يوجد مِن بينِنا مَن يقضُّ أمنَ المسالِمين، ويطرُدُ السكينة عن المُطمئِنين، ويُروِّع عباد الله الآمنين، ويسعى بالفساد بين الساكنين - فلا يردَعُه إلا الضربُ على يدِه، والأخذُ بزجره؛ حتى يسلَمَ الناسُ مِن شرِّه، والرسولُ صلى الله عليه وسلم يقول: ((المسلمُ مَن سلِم المسلمون مِن لسانِه ويدِه))؛
متفق عليه.

ولغيابِ هذا الفهم الصحيح لاسم الله "السلام"، انتشرتِ الجرائم، وتفشَّتِ الاعتداءات، وكثُرَ المعتدون المتجاوِزون،
وكثُر اعتداء الأبناء على الآباء، والإخوة بعضهم على بعضٍ،
والجيران بعضهم على بعضٍ، والمتعلِّمين على مُعلِّميهم،
مما يندى لسماعه الجَبِينُ،


4- دعوة الإسلام إلى السلام تجعلُ الحرب استثناءً،
 
لا يُلجَأ إليها إلا عند الضرورة القصوى، وبآداب تحفَظُ البلدانَ من الدمار، وتحفظ الإنسان والحيوان والنبات من الهلاك، قال تعالى:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴾
[البقرة: 208]،
وقال تعالى: ﴿ وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾
[الأنفال: 61].
والناس في منظورِ الإسلام مشارِبُ مختلفةٌ، ومعتقدات متبايِنة، وألوانٌ متعددة، لكنهم يرجِعون إلى أصل واحد، وينهَلون مِن مَشرَب واحد، فكان التفاضلُ بينهم على قَدْرِ الاعتراف بهذا الأصل، والتعبُّد بموجبِه، قال صلى الله عليه وسلم: ((ألَا إن ربَّكم واحد، وإن أباكم واحد، ألَا لا فضل لعربيٍّ على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمرَ على أسودَ، ولا أسود على أحمر، إلا بالتقوى))؛
رواه أحمد، وهو في صحيح الترغيب.
لكن الإسلام أنزله الله تعالى لينتشرَ في الأرض، ويُحقِّق مرادَ الله تعالى في بسط دينه وإعلاء كلمته، ﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ﴾ [المائدة: 67]،

ولا يحقُّ لأحدٍ أن يقف في طريق دين الله، أو يدعوَ إلى نقضه ومعارضته، فآنذاك يكونُ قد استعدى المسلمين ضدَّه، واستجلب النقمةَ على نفسه،
﴿ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴾
[البقرة: 194]،

ومِن ثَمَّ كانت حروبُ الإسلام على أنماطٍ:
• إما دفاعية في وجه الصائل المعتدي؛ كغزوةِ بدرٍ، التي ما كانَتْ إلا بسبب تجبُّر كفَّار قريش، الذين طردوا المسلمين من مكة، بعد أن سلبوهم أموالَهم وممتلكاتِهم، واضطهدوهم وعذَّبوهم.
• وإما بسبب نقضِ العدوِّ للعهد الذي بينه وبين المسلمين؛ كما فعل اليهود في غزوة الخندق، والمشركون في صُلح الحُدَيْبية.
• وإما لردِّ العدوان؛ كما في غزوة أُحُد والخَنْدق.
• وإما للوقاية من شر الأعداء؛ كغزوة مُؤْتة، بعد قتل الرومِ لرسولِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم إليهم، والاعتداء بالقتل على مَن لديهم من المسلمين، فهي مقاتلة في مقابل اعتداء، قال تعالى:
﴿ وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴾
[البقرة: 190].
أتيناك نَرجُوك حسنَ الختامْ ♦♦♦  إلهي فلَسْنَا على ما يُرامْ
على بابِ عفوِكَ نحن اليتامى ♦♦♦  وأنتَ السلامُ ومِنكَ السلامْ

ونرى الإسلامَ يأمرُ جنود المسلمين بسلوكِ مَسلَك قصد تحقيق الهدف بأقصر الطرق، وبأقل التكاليف والخسائر؛ فيبدأ بالدعوة السلمية؛ كما في غزوة خيبر؛ حيث أوصى النبيُّ صلى الله عليه وسلم عليًّا قائلًا:
((ادعُهم إلى الإسلامِ، وأخبِرْهم بما يجبُ عليهم مِن حق الله فيه، فوَاللهِ لأَنْ يَهدِيَ الله بك رجلًا واحدًا، خيرٌ لك مِن أن يكون لك حُمْر النَّعَم))؛
متفق عليه.
فليستِ الغايةُ هي الغنائمَ والمال، أو إثباتَ القوة واستعراضَ العضلات؛
وإنما الغايةُ الهداية إلى شرع الله تعالى، والفوزُ بالدارين،

مع النهيِ عن قتل الأطفال والنساء والشيوخ والعُبَّاد ممن لا يُحارِبون، والحفاظ على مُقدرات البلاد من التلف والتخريب؛
كما أوصى أبو بكر الصديقُ رضي الله عنه يزيدَ بنَ أبي سفيان قائلًا:
"إنك ستجد قومًا زعَموا أنهم حبَسوا أنفسهم لله، فذَرْهم وما زعَموا أنهم حبَسوا أنفسهم له، وإني مُوصيك بعَشْرٍ:
 لا تقتلنَّ امرأةً ولا صبيًّا ولا كبيرًا هَرِمًا، ولا تقطعنَّ شجرًا مُثمِرًا، ولا تخربنَّ عامرًا، ولا تعقرن شاةً ولا بعيرًا إلا لمأكلة، ولا تحرقنَّ نخلًا، ولا تفرقنه، ولا تَغلُلْ، ولا تجبن"؛ مع التوصية بالأُسارى خيرًا.
• وطيلة عمر الدعوة النبوية لم يَزِدْ عددُ القتلى من المشركين والمسلمين على الألف، مع أن الرقعةَ التي تحرَّك فيها المسلمون هي أكثر مِن مليون ميلٍ مُربَّع، يسكنها أكثر مِن مليون من البشر، مما يعدل قتيلًا واحدًا في الشهر، وهو دليلٌ على أن فقه اسم الله "السلام" كان يُجلِّل مسارَ الدعوة النبوية السلمية.
ولنا أن نُقارِنَ هذه الآداب الرفيعة بهمجية الحروب المعاصِرة، التي تأتي على الأخضر واليابس، مع ما يصحَبُها من الترويع والتدمير والتخريب.
شتَّانَ ما بين تشريعِ السماء لنا ♦♦♦ وبين تشريعِ أهلِ الأرضِ شتَّانَا
تنبيــــــــه
هذه السلسلة لفضيلة الدكتور/ محمد ويلالي

من موقع الألوكة
وقد قمنا فيها ببعض تصرف سواء بالإضافة أو الحذف بما لا يخل بالمعنى
وهذا هو الرابط الأساسي للمحاضرة


رابط الموضوع:
https://www.alukah.net/sharia/0/125394/#ixzz6jT6hsg7w

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (30) فقه اسم الله: السلام (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (31) من آثار الإيمان باسم الله "السلام" (3)
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (29) اسم الله: السلام (1)
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (35) فقه اسم الله "الرفيق" (3) نماذج مشرقة من رفق النبي صلى الله عليه وسلم (2)
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (34) فقه اسم الله "الرفيق" (3) نماذج مشرقة من رفق النبي صلى الله عليه وسلم (1)
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (10) شروط لا إله إلا الله (7) المحبة المنافية للكراهة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: الميديا الاسلاميه :: خطب مفرغه-
انتقل الى: