4- هل ختان الأنثى سنة أم بدعة ؟ وما هى السنة فى ذلك ؟ 11954648_1527094704248337_5269938034817641786_n

4 • ♦ نرجو تحديد
هل ختان الأنثى سنة أم بدعة؟ ونرجو إلقاء الضوء على هذا الموضوع؟ .

•ولي بنتان لم يتم لهما الختان، الأولى في الثانية عشر من عمرها والثانية في الخامسة عشر، ولا أدري ماذا أفعل وأنا في حيرة شديدة أفعل أم لا أفعل فأرجو الإفادة.

.
.
.
♦ الإجابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

ختـــان الإناث سُنَّة
بل ذهب فريقٌ من أهل العلم إلى أنه واجب وهذا ما رجَّحه فضيلة الإمام الراحل الإمام الجامع إمام الأزهر الشيخ جاد الحق على جاد الحق رحمةُ اللهِ عليْه في رسالة وُزِّعَتْ كهدية مجانية مع عدد مجلة الأزهر في الوقت الذي عقد فيه المؤتمر العالمي للمرأة أول مؤتمر عقد هنا وكان تحت إشراف الأمم المتحدة تحت إشراف الدكتور بطرس غالى
وهذا المؤتمر دعا إلى هجر هذه السنَّة
وفي أعقاب المؤتمر فجَّرَت علينا محطة ( ال سى إن إن) قضيه وهميه وهى أن فتاة أجرى لها الطبيب - اختاروا في هذه القضية أن يكون مجرى عملية الختان طبيبا  لبيان أنها عملية خطره وإن أجراها طبيب متخصص فنزفت وماتت - وشعبنا كعادته يتأثر بوسائل الإعلام
ثم جاء الشيخ الضال المضل ليبين - وكلكم تعرفونه الذي أباح الربا وأباح الكثير من المنكرات - جاء ليبين للناس أن هذه عادةٌ من عاداتِ العرب وليست سنة ولا أثر لها في الصحيحين ولا في أحدهما ، وذهب إلى أنها بدعة ,
طبعًا كان الذي ينبغي أن نلاحظه أن الأمريكان لا يهتمون كثيرا بقضايا المرأة المسلمة ولا بصحَّةِ المرأة المسلمة بل أبيدت المرأة المسلمة في أماكن شتى من بقاع الأرض
وَهُتِكَ عرضها على أيدي الكافرين
بل مكَّنوا الكلاب ( الكلب الحيوان ) من أن يضاجع المرأة المسلمة في البوسنة والهرسك وفي كوسوفا
والمرأة المسلمة تتعرض للاغتصاب من الكافرين في كل مكان بدون أي إنكار من النظام العالمي ، وإنما يتدخل النظام العالمي في مثل هذه المآسي التي تقع للمسلمين في أحد احتمالين
• بعد أن يتم الإجهاز على المسلمين بالفعل سيتدخل النظام العالمي لمصلحة ماأو لإظهار أنه يحمى الضعفاء حتى ولو كانوا مسلمين
• أو حين تنقلب الكفة في صالح المسلمين , حين تنقلب الكفة في صالح المسلمين كما حدث في البوسنة والهرسك حين قدم إليهم أسامة بن لادن والمجاهدون العرب وخاف الأوربيون من أن يحدث في البوسنة والهرسك مثلُ ما حدث في أفغانستان هنا تدخل النظام العالمي الجديد .
ثم لنا أن نقول هذا أمر شرعي إنما يعرف من النصوص الشرعية قال الله , قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
• أما القرآن فقوله تعالى (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا )
• وأما السنة فقد ثبت في صحيح مسلم حديث يكذب هذا الأفاك ، في صحيح مسلم ومسند أحمد من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:" إذا قعد بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل "
وفي رواية لأحمد والترمذي: " وجاوز الختان الختان فقد وجب الغسل"
فهذا حديث في صحيح الإمام مسلم يدل على أن هناك ختانًا للرجل وختانا للمرأة ,
النبي عليه الصلاة والسلام يقول: " وجاوز الختان الختان " "ومس الختان الختان فقد وجب الغسل "
هذا يدل على وجود ختان للرجل وختان للمرأة هذا قول الإمام أحمد وهذه طريقة الإمام أحمد رحمه الله في الاستدلال قال الحديث يبين أن المرأة تختتن وأن الرجل يختتن , قد يقول قائل " " هذا يدل على الإباحة " سنقبل قوله هذا من باب التنزُّل ,
سلَّمْنا أنه يدل على الإباحة لماذا تحرمون شيئا أباحه الله عز وجل لكن هل يدل على الإباحة فقط ؟ أبدا
أنظر إلى طريقة أهل العلم لا إلى طريقة هذا الضال الرقيع الذي يتلاعب بحدود الله عز وجل. قال أهل العلم علمنا قول النبي صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " وأن هذا الحديث يدل عل أنه لا يحل لرجل مثلا أو لامرأة
لا يحل لإنسان أن يأخذ شيئا من بَدنه يترتب عليه إيلام وخروج دم وما إلى ذلك, مثلا : هل تتصور أنه يجوز لك أن تقتطع إصبعا من أصابعك - واحد يقول والله أنا عايز أعمل شيء كده أطير الصباع ده وأخليهم أربعه فقط - هل هذا جائز ؟
هذا محرم ما هو الدليل ؟ قوله عليه الصلاة والسلام " لا ضرر ولا ضرار" يبقى عندما يكون شيء أصله التحريم وهو أنه لا يحل للمكلف أن يأخذ شيئا من بدنه يترتب على ذلك إيلام وخروج دم ثم يبيح الشرع أو يأذن الشرع في عملية الختان فهذا لا يكون إلا إذا كان جانب الفعل أرجح من جانب التركلأن هذا شيء أذن الشرع فيه مع أن أصله التحريم فإذا أذن الشرع فيه فهذا دليل على أن جانب الفعل أرجح من جانب الترك
وإذا كان جانب الفعل أرجح من جانب الترك فإما أن يكون الفعل واجبا أو مستحبا ,
أما الاستحباب فقد قال به طوائف من أهل العلم ، وكذلك الوجوب قال فيه طوائف من أهل العلم
فما معنى أن يُجرم مثل هذا الفعل ؟
في الحقيقة.. هي جزئيات هذه الجزئيات تشعر من أعطاه الله عز وجل بصيرة في دينه أن هذه الأمة يُرادُ لها أن تفقد عفافها وأن تمزق أخلاقها
دى جزئيات موجودة في كل شيء,
أنظر مثلا في الخمسينات الكراسة المدرسية كانت عليها تعليمات من الخلف هذا التعليمات منها أشياء جوانب دينيه ومنها جوانب تتعلق بالأخلاق ومنها جوانب تتعلق بالنظافة , أنظر إلى الكراسة الآن أو الكشكول تجد عليه امرأة عارية ما معنى أن تضع صورة امرأة عارية على كشكول لطالب في المدرسة إيه معنى هذا؟! ,
ما معنى أن تكون الملصقات - الإعلانات عن الأفلام - لابد أن ترى فيها امرأة ترتدي الملابس الداخلية أو تظهر شيئا من عورتها هل هذا مأذون فيه شرعا ؟!
لنسأل شيخ الأزهر عن هذا الأمر , هل يجوز للمرأة أن تظهر شيئا من عورتها كأن تظهر ذراعيها أو صدرها أو فخذها أو شعرها أو رأسها أو نحره أمام الأجانب هل هذا جائز ؟ ! سلوه ,
كل هذه جزئيات يراد بها في النهاية إحداث تهتك أخلاقي وهذا التهتك الأخلاقي نراه بأعيننا الآن في فتره وجيزة جدا حدث نوع من التهتك الأخلاقي شديد جدا الأصل الآن أن يضع الرجل يده على كتف المرأة وهو يسير في الطريق ( امشي على كوبري الجامعة في الساعة السادسة مساء كوبري الجامعة أو كبرى ستة أكتوبر ستجد عند كل عامود نور واحد واقف إما أنه يقبل الفتاه التي معه أو يتهيأ لذلك )
أشياء غريبة ومناظر عجيبة جدا حدثت في فتره وجيزة جدا والله عز وجل هو الذي قال وجو يخبرنا عن هؤلاء (وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ)
فمعلوم أن ترك المرأة بغير ختان يجعل شهوتها مُفْرَطة ( عندها الشهوة تكون عالية ) وهذا طبعا علو الشهوة عند المرأة مع وجود أزمة في المساكن وعزوف من الشباب عن النكاح
لك أن تتصور ولا يوجد دين عند الناس عموما يمنع أو يوقف الإنسان عند حدود الله عز وجل لك أن تتصور ما يحدث , طبعًا بدأت مسألة الزواج العرفي (الزواج العرفي وهو مخالف للشرع وللعرف) لأن الزواج العرفي الذي نعرفه جميعا هو زواج شرعي غير مسجل عند المأذون لكن الزواج العرفي الآن أن الولد يقول لهذه البنت وهبتكِ نفسي وهى تقول وأنا وهبتك نفسي أو زوجتك نفسي بغير شهود ولا نية جادة صادقة في النكاح
سيبك من النية لقوله عليه الصلاة والسلام ( ثلاثٌ جدهن جد وهزلهن جد ) ولا يوجد الولي الذي يعد شرطا في صحة النكاح ، ولا تترتب على هذه النكاح أي مسئوليات تتعلق بالأمور الدنيوية أو بالأمور الأخروية , فهذا النكاح الذي يسمونه الآن النكاح العرفي وهو يخالف الشرع والعرف ما هو إلا وسيلة لتدريب المرأة على أن تلقى بنفسها في أحضان الرجال حتى تصير كالمرأة الأوربية.
فمسألة أن الختان بدعة هذا قولٌ مبتدعٌ من صاحبه ,
فالعلماء القِلَّة منهم قالوا بالجواز والأكثرون على أنه إما أن يكون مستحبا أو واجبًا ( وأنا عن نفسي بفضل الله عز وجل اتبعت هذه ألسنه في بناتي ).
♦♦ لي بنتان لم يتم لهما الختان الأولى في الثانية عشر والثانية في الخامسة عشر ولا أدرى ما أفعل وأنا في حيرة شديدة وصراع أفعل أم لا أفعل أرجوا الإفادة ؟
♦ لعلَّكِ سمعتِ الجواب .
هذه سُنَّةُ المصطفي صلى الله عليه وآله وسلم
ولا ينبغي أبدا أن نتشكك في سنته عليه الصلاة والسلام ، حتى لو قلنا إن ختان الإناث مستحب لماذا لانفعل المستحب ؟!
وهل يستحب لنا الشرع أمرا فيه مضرة لنا ؟ هيهات هيهات !!,
 لنقف من سنة النبي عليه الصلاة والسلام موقف أصحابه رضي الله تعالى عنهم ,
ثبت في صحيح مسلم من حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : " من سره أن يلقى الله تعالى غدًا مسلما فليؤد هؤلاء الصلوات الخمس حيث يُنادى بهن فإن الله شرع لنبيكم سنن الهُدى وإنها من سنن الهُدى" فهذه سُنة سنها لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي لا يتقول على ربه ( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى )
{ وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ }
سارعي إلى الإتيان بهذه السُنَّة وتذكري أن النساء كُن يُخُتَنَّ في الماضي وما سمعنا أن واحدة فتاة ماتت بنزيف بل كان الحلاق هو الذي يُجرى عملية الختان ,
الحلاق أو امرأة محترفه في الريف وما أدى هذا إلى نزيف وإلى موت وما إلى ذلك لكن علينا أن نتبع السنَّة في عملية الختان ما هي السنَّة ؟
قول النبي عليه الصلاة والسلام لأم عطية رضي الله تعالى عنها والحديث عند بن ماجة وغيره وإسناده حسن : "أشمِّى ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى للزوج " .
معلومٌ أن عملية الختان تتناول الزائدة الجلدية التي تتدلى من أعلى في قُبل المرأة هذه الزائدة إن أزيلت بكمالها أو أزيل قدر كبير منها فإن هذا يصيب المرأة بالبرود فلا تستمتع ولا تُمَتِّع زوجها لأن الزوج يأتي بشهوته وهى لازالت باردة
ولو تُرِكَتْ بأكملها لجعلت شهوة المرأة مفرَطة وهذه الشهوة الزائدة تصيب المرأة بانتقاع في وجهها( إصفرار) لأنها لا تتمكن من إشباع شهوتها
فلذلك يقول عليه الصلاة والسلام ( أشمِّى) يعنى خذي قدرا ضئيلا يعدل شهوة المرأة ولا يصيبها بالبرود  " فإنه أنضر للوجه لأنه لن يكون مصفرا للشهوة الغالبة وأحظى للزوج "

===========================

الرابط الصوتي للفتوى
http://ar.islamway.net/fatwa/17355/%D9%87%D9%84-%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%AB%D9%89-%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%A3%D9%85-%D8%A8%D8%AF%D8%B9%D8%A9-%D9%88%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B0%D9%84%D9%83




-----------------------------
مع تحيات صفحة " فتاوى مهمة لعموم الأمة "

https://www.facebook.com/%D9%81%D8%AA%D8%A7%D9%88%D9%89-%D9%85%D9%87%D9%85%D8%A9-%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A9-1526747894283018/timeline/

نرجو دعم الصفحة بالاشتراك والنشر والإعلان عنها
نظراً لأهميتها الشديدة وتناولها لجميع مناحي حياة المسلم والمسلمة والطفل والمجتمع