ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) 50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) 50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» سلسة: خطب الشيخ العريفي 38 فضل عشر ذي الحجة والسنن الواردة فيها
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:34 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 37 حال المؤمن بعد الحج
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 36 حجة الوداع
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:22 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 35 أهمية توحيد الله
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:12 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  سلسة: خطب الشيخ العريفي 34 أهمية التربية الصالحة
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 33 القول على الله بغير علم
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:53 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 32 الابتــــــــــــلاء
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:48 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 31 التنافس في الخيرات
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:43 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 30 آداب النصيحة
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:38 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 29 إصلاح ذات البين
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

تصويت
من هو أفضل قارئ للقران الكريم
عبد الباسط عبد الصمد
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_rcap20%سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_lcap
 20% [ 5 ]
محمد صديق المنشاوى
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_rcap24%سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_lcap
 24% [ 6 ]
إبراهيم الشعشاعي
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_rcap4%سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
الشحات أنور
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_rcap8%سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
محمد رفعت
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_rcap8%سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
محمد محمود الطبلاوي
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_rcap4%سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
مصطفى إسماعيل
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_rcap8%سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
نصر الدين طوبار
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_rcap4%سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
محمود الشحات أنور
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_rcap4%سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
راغب مصطفى غلوش
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_rcap16%سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) I_vote_lcap
 16% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 25
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر
 

 سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحذيفة السلفى
الاعضاء


عدد المساهمات : 342
نقاط : 1013
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2014

سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ)   سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن  ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ) Emptyالأربعاء نوفمبر 07, 2018 9:23 pm




  • عَنْ أَبِى ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ:
  • (( أَمَرَنِي خَلِيلِي  بِسَبْعٍ: أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ،
  • وَأَمَرَنِي أَنْ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ دُونِي وَلاَ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقِى،   
  • وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  
  • وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً،    وَأَ مَرَنِي أَنْ أَقُولَ بِالْحَقِّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا،
  • وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَخَافَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لاَئِمٍ،  وَأَمَرَنِي أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ
  • لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ، فَإِنَّهُنَّ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ ))
  • (وفي رواية: فإنَّها كنزٌ مِن كنوزُ الجنَّةِ )" رواه الإمام أحمد،
  • هذا حديث عظيم الفوائد، كثير المعاني، غزير الدروس والعبر،
  • نقف من خلاله على مجموعة من "محاسن الدين الإسلامي" ، التي سنجعلها - إن شاء الله تعالى - "سلسلة" ، توقفنا على جملة من الخصال التي ميزت ديننا الذي ارتضاه الله - عز وجل - من لدن نبينا الكريم ، وإلى قيام الساعة.
  • قال تعالـــــى :
  • ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾.
  • وأول ما نستهل به محاسن هذا الدين العظيم، ما أشار إليه أبو ذر رضي الله عنه في مطلع الوصايا التي غمره بها رسول الله :
  • " أَمَرَنِي خَلِيلِي بِسَبْعٍ: أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ"،
  • أي: أمرني أن أضع المساكين في حسباني، وأن أحبهم، وأدنو منهم،
  • فأتفقدَ أحوالهم، وأسعى في قضاء حاجاتهم، ومراعاة مصالحهم، تخفيفا عليهم من وطأة الفقر، ومشاركة لهم في هموم الحياة وأثقالها.
  • فلماذا حَظِيَ المساكين بهذه المكانة العظيمة، وهذه الالتفاتة النبوية الكريمة،
  • وهذه العناية الربانية الجسيمة؟
  • حتى وصى بهم ربنا - تبارك وتعالى - نبيه حين قال له:" يا محمَّدُ إذا صلَّيتَ فقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الخيراتِ وتركَ المنكراتِ وحبَ المساكينِ ، وإذا أردتَ بعبادِك فتنةً فاقبِضني إليكَ غيرَ مفتونٍ " صحيح سنن الترمذي
  • فلنعلم - أولا - أن الله - تعالى - قضى بحكمته أن يخلق الناس مختلفي المقامات، متفاوتي القامات، بينهم كثير من الدرجات ، ليبلو بعضهم ببعض، وليختبر صبرهم، ويمتحن عبادتهم وتوكلهم، فجعل منهم الذكر والأنثى،
  • وجعل منهم الصحيح والسقيم، وجعل منهم - أيضا – الغنــــي والفقيــــــر،
  • كما قال تعالى: ﴿ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾.
  • ولئن جعل - سبحانه - هذا التفاوت سنة كونية بين البشر،
  • فليس ليصير الفقر ظاهرة مجتمعية متزايدة ، يعيش معها الفقراء حياة الضيق والضَّنْك، ويذوقون معها مرارة الحرمان،
  • بل دعا إلى التكافل بين الناس، والاهتمام بحالات الفقراء والمحتاجين،
  • وشرع لهم من الوسائل والطرائق ما يُقَوِّي نسيج التلاحم بين الغني المشبع،
  • والفقير المهموم، كما قال تعالى في بيان صفات عباد الله الصالحين:
  • ﴿ وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ﴾ .
  • فلا معنى - إذاً – لهذه الفوارق الطبقية الفظيعة التي يعيشها العالم كله بشكل عام ، والعالم الإسلامي والعربي بخاصة
  • إذ تحول المجتمع إلى قوم يستحلبون الصخر ليجدوا بالكاد ما يقيم أصلابهم هم ومن يعولون,
  • في مقابل قوم تتمرغ النعمة على أعتابهم وهم يأبون إلا أن يدوسوها بأقدامهم , وانسدت المسالك علي الفقراء!!!
  • يَمْشِي الفَقِيرُ وَ كُلُّ شَيْئٍ ضِدَّهُ *** و النَّاسُ دُونَهُ تَغْلِقُ أَبْوَابَها
  •  وتَرَاهُ مبغوضاً وَلَيْسَ بِمُذْنِبٍ *** ويَرَى الْعَدَاوَةَ لاَ يَرَى أَسْبَابَها
  • حَتَّى الْكِلاَبُ إذَا رَأَتْ ذَا ثَرْوَةٍ *** خَضَعَتْ لَدَيْهِ وَ حَرَّكَتْ أَذْنَابَها
  • وَ إِذَا رَأَتْ يَوْماَ فَقِيراَ عَابِراً *** نَبَحَتْ عَلَيْهِ وَ كَشَّرَتْ أَنْيَابَها
  • وهكـــــــذا..!!!!, هكــــــــذا حكم الناس علي الاشياء حكما باطلا,
  •  فكل حسنة للفقير اعتبروها سيئة , وكل سيئة للغني اعتبروها حسنة
  • فالفقير إذا كان فصيح اللسان قالوا : إنه ثرثار كثير الكلام
  • وإذا كان كريما قالوا : إنه مسرف متلاف ,
  • وإذا كان شجاعا في الحق قالوا : إنه متهور سفيه
  • أمــــــا الغني إذا كان عيّي اللسان قالوا : إنه عاقل رزين
  • وإذا كان جبانا . قالوا : إنه حكيم راجح العقل .
  • مَنْ كَانَ يَمْلِكُ دِرْهَمَيْنِ تَعَلَّمَتْ *** شَفَتَاهُ أَنْوَاعَ الكَلَامِ فَقَالَا
  • وَتَقَدَّمَ الإِخْوَانُ فَاسْتَمَعُوا لَهُ *** وَرَأَيْتَهُ بَيْنَ الوَرَى مُخْتَالَا
  • لَوْلَا دَرَاهِمُه الَّتِي يَزْهُو بِهَا *** لَوَجَدْتَهُ فِي النَّاسِ أَسْوَأَ حَالَا
  • إِنَّ الغَنِيَّ إِذَا تَكَلَّمَ بِالخَطَا *** قَالُوا أصبت وصدقوا ما قالا
  • وإذا الفقير أصاب قالوا كلهم *** أخطأت يا هذا وقلت ضلالا
  • إِنَّ الدَّرَاهِمَ فِي المَوَاطِنِ كُلِّهَا *** تَكْسُو الرِّجَالَ مَهَابَةً وَجَمَالَا
  • فَهِيَ اللِّسَانُ لِمَنْ أَرَادَ فَصَاحَةً *** وَهِيَ السِّلَاحُ لِمَنْ أَرَادَ قِتَالَا
  • يوم يصير المجتمع هكذا فقد حق فيه قول الله تعالي : ( فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ ) .
  • وحق قوله جل شأنه : (وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ) .
  • إن بالفقراء يُرزق الأغنياء،  وبالضعفاء يُنصر الأقوياء.
  • ألم يقل النبي :" هلْ تُنْصَرُونَ وتُرْزَقُونَ إلَّا بضُعَفَائِكُمْ؟! " البخاري.
  • ألا تستحق هذه الشريحة ما يناسبها من عناية ورعاية؟
  •  • فعن خباب بن الأرت رضي الله عنه قال: جاءَ الأقرعُ بنُ حابسٍ التَّميميُّ ، وعيينةُ بنُ حصنٍ الفزاريُّ ، فوجَدوا رسولَ اللَّهِ معَ صُهيبٍ ، وبلالٍ , وعمَّارٍ , وخبَّابٍ , قاعدًا في ناسٍ منَ الضُّعفاءِ منَ المؤمنينَ ، فلمَّا رأوْهم حولَ النَّبيِّ حقروهم ، فأتوْهُ ، فَخَلَوْا بهِ وقالوا: إنَّا نريدُ أن تجعلَ لنا منْكَ مجلسًا تعرفُ لنا بِهِ العربُ فضلَنا ، فإنَّ وفودَ العربِ تأتيكَ ، فنستَحيِ أن ترانا العربُ معَ هذِهِ الأعبُدِ ، فإذا نحنُ جئناكَ فأقمْهم عنْكَ ، فإذا نحنُ فرغنا فاقعد معَهم إن شئتَ. قالَ: نعَم. قالوا: فاكتُب لنا عليْكَ كتابًا.
  • قالَ: فدعا بصحيفةٍ ، ودعا عليًّا ليَكتبَ ونحنُ قعودٌ في ناحيةٍ ، فنزلَ جبرائيلُ عليْهِ السَّلامُ فقالَ:
  • (﴿ وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ (52) )﴾..
  •  ثمَّ ذَكرَ الأقرعَ بنَ حابسٍ وعيينةَ بنَ حصنٍ فقالَ (( وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ ))
  • ثم قال: ﴿( وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۖ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ )﴾. 
  • قالَ :فدنَونا منْهُ حتَّى وضعنا رُكبنا على رُكبتِهِ ،
  • وَكانَ رسولُ اللَّهِ يجلسُ معَنا ، فإذا أرادَ أن يقومَ قامَ وترَكنا ،
  • فأنزلَ اللَّهُ : ﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ < ولا تجالسِ الأشرافَ > تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا <يعني عيينةَ والأقرعَ> وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (28)
  • ((وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا)) - يعني عيينة والأقرع -
  •  قالَ خبَّابٌ : فَكنَّا نقعدُ معَ النَّبيِّ فإذا بلغنا السَّاعةَ الَّتي يقومُ فيها قُمنا وترَكناهُ حتَّى يقومَ " صحيح سنن ابن ماجة.
  • • ولقد مرضت امرأة مسكينة، " فأُخبر رسول الله بمرضها،
  • فقال رسول الله :" إذا ماتت فآذنوني".
  • فأُخرج بجنازتها ليلا، وكرهوا أن يوقظوا رسول الله ،
  • فلما أصبح رسول الله ، أُخبر بالذي كان منها،
  • فقال: "ألم آمركم أن تؤذِنوني بها؟".  قالوا: يا رسول الله، كرهنا أن نوقظك ليلا. فخرج رسول الله حتى صف بالناس على قبرها،
  • وكبر أربع تكبيرات" صحيح سنن النسائي.
  • النفسُ تجزعُ أن تكونَ فقيرةً *** والفقرُ خيرٌ من غنًى يُطغيها
  • وغِنى النفوسِ هو الكفافُ فإن *** أبتْ فجميعُ أهلِ الأرضِ لا يكفيها
  • • ولقد استقى الصحابة الكرام والصالحون بعدهم هذا الهدي النبوي الكريم، فجسدوه في علاقاتهم بالفقراء والمحتاجين، فكانوا يَرِقون لحالهم،
  • ويتفقدوا احتياجاتهم
  • • فهذا عبد الله بن عمر رضي الله عنه،
  • "كان لا يأكل حتى يؤتى بمسكين يأكل معه" متفق عليه.
  • وكان الخلفاء يطلبون النصر بإكرامهم والبذل لهم
  • يقول الخليفة نور الدين رحمه الله وهو يقرب الفقراء اليه ويحنوا عليهم : (( هم قوم يقاتلون عنى وأنا نائم على فراشي بسهام لا تخطيء )) أي بالدعاء
  • فأكرم تفسك بإكرامهم وقضاء حوائجهم ولا تحتقر فقيرا لقلة ما في يده ولا تتعالى غليه ففيهم مجاب الدعوة المقرب من الله
  • فللفقير فضل غلى الغني في قبول صدقته فان قبلها الله منك رفعك بها درجات
  • واعلم أن طريق الغنى والسعة في الأغلب طريق مُتَقَلِّب ,
  • والزمان ذو تَقَلُّب , تصبح غنيا , وقد تمسى فقيرا
  • كُنْ مُوقِناً أنّ الزمانَ وإنْ غَدَا *** لك رافعاً سيعودُ يوماً واضِعاَ
  • والطّيرُ لو بلغ السّماءَ مَحَلُّه *** لا بُدَّ يومــاً أن تراهُ واقِعــاَ!
  • فاحفظ مالك بالإنفاق ولا ترد الفقير بلا عطاء
  • يقول عثمان رضى الله عنه:
  • ((حبب الى من الدنيا ثلاثة : اشباع جائع ,وكسوة العاري, وتلاوة القرآن ))
  • فيا اخوة الاسلام من أراد  النجاة من النار وعلو المنزلة في الدار الآخرة فليدخل على الله من باب الشفقة والاحسان على الضعفاء والمساكين والأرامل والايتام وذوي الحاجات
  • وليحسن اليهم بما يستطيع فان الله تعلى قريب من المنكسر ة قلوبهم رحيم بمن يرحم عباده يجازيك على المعروف ولو كان طيبة
  • فعن أبي ذر : قَالَ: قَالَ لي النَّبيّ 
  • : «لاَ تَحْقِرنَّ مِنَ المَعرُوفِ شَيئًا وَلَوْ أَنْ تَلقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلِيقٍ». رواه مسلم.
  • وقد ورد في حديث صحيح: أن رسول الله – – قال:
  • ((مَنْ مسَحَ رأسَ يتيمٍ، لَمْ يمسَحْهُ إلَّا للَّهِ،
  • كانَ لهُ بكلِّ شعرةٍ تَمَسُّ عليْها يدُهُ حسناتٌ))،
  • فما أعظم هذا الثوابَ العظيم! وما أهون مؤنته!
  • وعَنْ سَهْلٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – – « أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا » . وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى ، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا ) رواه البخاري.
  • وفي مسند الإمام أحمد – رحمه الله – عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلاً شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -- قَسْوَةَ قَلْبِهِ فَقَالَ لَهُ « إِنْ أَرَدْتَ أَنْ يَلِينَ قَلْبُكَ فَأَطْعِمِ الْمِسْكِينَ وَامْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيمِ »
  • عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ – – « السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَوِ الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ » ،
  • فقد ورد عن المصطفى – صلوات الله وسلامه عليه – في حق الأرامل والمساكين أحاديث كثيرة، فيها ترغيب وثواب عظيم لمن أراد الله به خيرًا، ووفقه للعمل بها؛ قال تعالى :﴿يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا﴾ [آل عمران: 30]،
  • فيا إخوة الإسلام
  • إنَّ الشفَقة والرأفة والرحمة على خلق الله – خصوصًا ضعفاءَ المسلمين؛ من يتيم، ومسكين، وأرملة – لها أثرٌ عند الله عظيم، ولها موقع في الحسنات ودفع السيئات، وتنزُّل الرحمة، ودفع النقمة، ولها أثر كبير في حسن الخاتمة عند الموت،
  • قال تعالى: ﴿إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا﴾ [الكهف: 30]،
  • وقال تعالى: ﴿ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴾ [الرحمن: 60].
  • تزوّد للذي لا بد منهُ  *** فإن الموت ميقاتُ العبادِ
  • وتب مما جنيت وأنت حيٌّ ***  وكن متنبهاً قبل الرّقادِ

ستندم إن رحلت بغير زادٍ *** وتشقي إذ يناديك المنادِ

  • أترضي أن تكون رفيق قومٍ *** لهم زادٌ وأنت بغيرِ زادِ
  • إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4) " العفــــــــــــة ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً ))
» سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي (3) صلة الرحم (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ، )
»  سلسلة من محاسن الدين الإسلامي (5) الثبـــــات على القول بالحق (( وَأَمَرَنِي أَنْ أَقُولَ بِالْحَقِّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا، وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَخَافَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لاَئِمٍ،))
» سلسلة : من محاسن الدين الإسلامـــي 2) تعظيم نعمة الله والرضا بعطائـه (( وَأَمَرَنِي أَنْ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ دُونِي وَلاَ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقِى ))
» سلسلة من محاسن الدين الإسلامي (6) فضل لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ( وَأَمَرَنِي أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ، فَإِنَّهُنَّ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: الميديا الاسلاميه :: خطب مفرغه-
انتقل الى: