ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) 50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) 50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» سلسة: خطب الشيخ العريفي 38 فضل عشر ذي الحجة والسنن الواردة فيها
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:34 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 37 حال المؤمن بعد الحج
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 36 حجة الوداع
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:22 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 35 أهمية توحيد الله
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:12 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  سلسة: خطب الشيخ العريفي 34 أهمية التربية الصالحة
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 33 القول على الله بغير علم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:53 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 32 الابتــــــــــــلاء
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:48 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 31 التنافس في الخيرات
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:43 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 30 آداب النصيحة
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:38 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 29 إصلاح ذات البين
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

تصويت
من هو أفضل قارئ للقران الكريم
 عبد الباسط عبد الصمد
 محمد صديق المنشاوى
 إبراهيم الشعشاعي
 الشحات أنور
 محمد رفعت
 محمد محمود الطبلاوي
 مصطفى إسماعيل
 نصر الدين طوبار
 محمود الشحات أنور
 راغب مصطفى غلوش
استعرض النتائج
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر
 

 سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21) اسم الله الرزاق (4) موانع استدرار الرزق العشرة (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحذيفة السلفى
الاعضاء


عدد المساهمات : 342
نقاط : 1013
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2014

سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21) اسم الله الرزاق (4) موانع استدرار الرزق العشرة (1)   سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21)    اسم الله الرزاق (4)  موانع استدرار الرزق العشرة (1) Emptyالأحد يناير 31, 2021 9:17 pm

[size=64]سلسلة
شرح أسماء الله الحسنى (21)
 اسم الله الرزاق (4)

[/size]
[size=48]موانع استدرار الرزق العشرة (1)[/size]





انتهَيْنا في المناسبةِ السابقة من الحديث عن الأسباب العشرين، التي شرعها ربُّنا عز وجل لاستدرارِ الرزق وتكثير البركة؛ حيث يصير صاحبُها قنوعًا بما في يده، راضيًا بما قسَم له ربُّه، زاهدًا فيما عند الناس، لا تشرَئِبُّ نفسه إلى ما ليس له، ولا يتطاول لينافسَ على الدنيا غيرَه، وعرَفْنا أن هذه الأسبابَ قد تتجاوزُ البركة والقناعة إلى التكثير المادي للخيرات، وإفاضةِ النِّعَم والعطاءات.
ونحاول اليومَ إن شاء الله أن نستجليَ أمرَ

الموانع التي تَحجُز الرزق،
وتمحَقُ البركة، وتترك صاحبها عائلًا فقيرًا،

وإن بدا أنه غنيٌّ مُكتفٍ؛ وأهمها عشرة، نقتصر اليوم منها على أربعة؛ وهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي:











1- ترك الأخذ بالأسباب تواكلًا واعتمادًا على القَدَر،
وأن الرزق مقسومٌ، والأجل مضروب، وهذا عدم فهمٍ لحقيقة القدر؛
إذ الإنسان مطالَبٌ بالاجتهاد في اتخاذ الأسباب المشروعة، والسعي في الأرض لتحصيل قُوته، وإحراز رزقه، كما قال تعالى:
﴿ وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ ﴾
[المزمل: 20]،
وكقوله تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴾
[الملك: 15].
فالطير تخرج صباحًا تبحَثُ عن رزقها، وتتعب في التنقُّل من مكان إلى مكان حتى تعود عشيةً بِطانًا ومعها طعامُ صغارِها.
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "إني أكرَهُ الرجل يمشي سَبَهْلَلًا،
لا في أمر الدنيا، ولا في أمر الآخرة".
وقال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه:
"إني لأمقُتُ الرجل أراه فارغًا، ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة".
ومن أعظم اللذَّات أن يأكل المرء من طعام يدِه،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((ما أكل أحدٌ طعامًا قط خيرًا مِن أن يأكل مِن عمل يده، وإن نبي الله داودَ عليه السلام كان يأكل مِن عمل يده))؛ البخاري.
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لا يقعُدَنَّ أحدُكم عن طلب الرزق ويقول: اللهم ارزقني، وقد علِم أن السماء لا تُمطِر ذهبًا ولا فِضة".
ويقول أيضًا رضي الله عنه: "إني لأرى الرجل فيُعجِبني، فأقول: أَلَهُ حرفةٌ؟
فإن قالوا: لا، سقط من عيني"

بِقَدْرِ الكَدِّ تُكْتَسَبُ المَعَالِي ♦♦♦ ومَنْ طَلَب العُلا سَهِرَ اللَّيالِي
ومن طلب العُلا مِن غير كَدٍّ ♦♦♦ أَضَاع العُمْرَ في طلب المُحَالِ
فعلامَ يتقاعس بعض شبابنا، فلا يهبُّوا إلى العمل والأخذ بأسباب الرزق،
إما تواكلًا، وإما استكبارًا عن بعض الوظائف التي يرونها غير مناسبة،
أو ضئيلة الأجر، ثم يُفضِّلون البقاء عالةً على آبائهم أو إخوانهم أو أصدقائهم، مع ما يصحب الفقرَ من ذلةٍ وهوان وتبعيَّة؟
قال لقمان لابنه يومًا: "يا بُني، استعِنْ بالكسب الحلال؛ فإنه ما افتقَر أحدٌ قط إلا أصابه ثلاثُ خصال: رِقة في دينه، وضعفٌ في عقله، وذَهاب مروءته،
وأعظمُ مِن هذه الخصال استخفافُ الناس به".
وضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلًا للأعمال الحلال، فقال:
((لأَنْ يأخذَ أحدُكم حبلَه ثم يغدو إلى الجبل، فيحتَطِب، فيبيع، فيأكل، ويتصدَّق - خيرٌ له من أن يسأل الناس))؛ البخاري،
وهذا لا شك خيرٌ مِن البطالة وسؤال الناس، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "مَكسَبةٌ في دناءة، خيرٌ من سؤال الناس".
2- أكل الحرام، أو ما فيه شبهة؛
لأن الله تعالى طيِّبٌ لا يقبل إلا طيبًا، قال تعالى:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ﴾
[البقرة: 172].
وقد يكون المال مع الحلالِ الطيب قليلًا، لكنه كثيرٌ ببركته، وقناعة صاحبه،
وقد يكون مع الحرام كثيرًا لكنه منزوعُ البركة قليلُ الثمرة، قال تعالى:
﴿ قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ﴾
[المائدة: 100]،

وقال صلى الله عليه وسلم: ((مَن جمع مالًا حرامًا ثم تصدَّق به، لم يكن له فيه أجرٌ، وكان إصرُه عليه))؛
صحيح الترغيب.
والسعادة الحقيقية ليست بكثرةِ المال؛ وإنما السعادة غِنَى النفس،
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
((لَيْسَ الغِنَى عَن كَثرَةِ العَرَضِ، وَلَكِنَّ الغِنَى غِنَى النَّفسِ))؛ متفق عليه،
 وطهارة الطعام هي أحد الأركان الأربعة التي يقوم عليها الغنى في الدنيا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أربعٌ إذا كنَّ فيك، فلا عليك ما فاتَك من الدنيا: صدقُ الحديثِ، وحفظُ الأمانةِ، وحسنُ الخُلقِ، وعفَّةُ مَطعَمٍ))؛
صحيح الجامع.
• إن الحياء من الله رزقٌ، وأكل الحرام يمنعه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((الاستحياء مِن الله حقَّ الحياء: أن تحفظَ الرأس وما وعى، وتحفظ البطن وما حوى))؛
صحيح سنن الترمذي.
ورُبَّ قبيحةٍ ما حال بيني ♦♦♦ وبين ركوبِها إلا الحياءُ
فكان هو الدواءَ لها ولكنْ ♦♦♦ إذا ذهبَ الحياءُ فلا دواءُ
• والرضا بالقليل رزق، وأكل الحرام يمنعه؛ لأن الحرام يولِّد عند صاحبه حبَّ المال والإسراع في تحصيله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((اتقوا الله أيها الناس وأجمِلوا في الطلب، فإنِ استبطأ أحدٌ منكم رزقَه، فلا يطلبه بمعصية الله؛ فإن الله لا يُنالُ فضلُه بمعصيته))؛
صحيح الترغيب.
والقناعة رزق، والحرام يولِّد عند صاحبه الحرصَ والجشع، يجمع ولا يشبع،
قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: "قلَّة الحرص والطمع، تُورِث الصدق والورع، وكثرة الحرص والطمع، تورث كثرة الغمِّ والجزع"،


ولقد صدق رحمه الله؛ فأي غنًى مع الهم والكدر؟ وأي سعادة مع الحزن والضجر؟
لا تحرصِنْ فالحرصُ ليس بزائدٍ في الرزقِ بل يشقى الحريصُ ويتعبُ
ويظلُّ ملهوفًا يروم تحيُّلًا ♦♦♦ والرزقُ ليس بحيلةٍ يُستَجلَبُ
كم عاجزٍ في الناسِ يأتي رزقُهُ ♦♦♦ رَغَدًا ويُحرَمُ كيِّسٌ ويُخيَّبُ
وطاعة الله رزق، وأكل الحرام يمنعها، قال يحيى بن معاذ رحمه الله: "الطاعة خزانةٌ من خزائن الله، إلا أن مِفتاحَها الدعاء، وأسنانه لقمُ الحلال".
واستجابة الدعاء رزق، والحرام يمنعه، فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ((الرجل يُطيلُ السفرَ أشعثَ أغبرَ، يمدُّ يدَه إلى السماء: يا ربِّ، يا رب، ومطعمُهُ حرامٌ، ومشربُه حرامٌ، وملبسه حرام، وغُذِيَ بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟))؛
صحيح سنن الترمذي
.آكل الربا تُنزَعُ بركة ماله في الدنيا، ويلقَى جزاءه في الآخرة،
قال تعالى: ﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ﴾
[البقرة: 276]،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لكعب بن عجرة:
((يا كعب بن عجرة، إنه لا يربو لحمٌ نَبَت من سحت إلا كانتِ النارُ أولى به))؛
صحيح سنن الترمذي.
والكذب في البيع والشراء تحايلٌ مذموم، ينقص المالَ ولا يزيده،
قال صلى الله عليه وسلم: ((اليمين الكاذبة مَنفَقةٌ للسلعة، مَمحَقةٌ للكسب))،
وفي لفظ: ((ممحقةٌ للبركة))؛ الصحيحة،
ومثل الكذب كثرةُ الحلف، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إياكم وكثرةَ الحلف في البيع؛ فإنه يُنفِّقُ، ثم يَمحَق))؛ مسلم.

لا ترغبَنْ في كثيرِ المالِ تَكنِزُهُ ♦♦♦ من الحرامِ فلا ينمى وإن كَثُرَا
واطلُبْ حلالًا وإن قلَّت فواضلُهُ ♦♦♦ إنَّ الحلالَ زكيٌّ حيثما ذُكِرَا
3- كفر النِّعم،
وازدراء عطايا الله وإن قلَّت، قال تعالى:
﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴾
[إبراهيم: 7]،
قال ابن كثير رحمه الله: "أي: لئن شكرتم نعمتي عليكم لأزيدنكم منها، ولئن كفرتم النِّعم وسترتموها وجحدتموها، ﴿ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴾ [إبراهيم: 7]،
وذلك بسَلْبِها عنهم".
وليس في بيان حقيقة ذلك أصرحُ مما حكاه ربُّنا عز وجل عن حال قريش الذين كانت بلدتهم آمنةً مطمئنة، ترفُلُ في النعيم، وتتقلب في الخيرات،
قال ابن كثير رحمه الله: "فلما استعصَوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبَوا إلا خلافه، دعا عليهم بسبعٍ كسبعِ يوسُفَ، فأصابتهم سَنةٌ جائحة أذهبَتْ كل شيء لهم، فأكلوا العِلْهِز، وهو وَبَر البعير"، وذلك قوله تعالى:
﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴾
[النحل: 112].





4- البخل والشح؛
لأنهما يدفعانِ إلى كنز المال، وعدم التصدُّق منه، فيخلو المال من بركة الصدقة، قال تعالى:
﴿ وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ ﴾ [آل عمران: 180]؛ أي: في الدنيا والآخرة؛ ولذلك لا نكاد نعثُرُ على بخيلٍ ينعَمُ بمال، ويسعَدُ بإنفاقه، بل قد يُدخِلُه شُحُّه وتسابُقُه إلى الجمع والتكديس في دوامة الصراع والخصام؛
ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اتَّقوا الشحَّ؛ فإن الشح أهلَكَ مَن كان قبلكم؛ حمَلَهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلُّوا محارمهم))؛ مسلم.
لا تخضعنَّ لمخلوقٍ على طمعٍ ♦♦♦ فإن ذاك مضرٌّ منك بالدينِ
واسترزِقِ اللهَ مما في خزائنِهِ ♦♦♦ فإنَّما هِيَ بينَ الكافِ والنونِ
رابط الموضوع:


 https://www.alukah.net/sharia/0/115819/#ixzz6kgnYQLVP

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (21) اسم الله الرزاق (4) موانع استدرار الرزق العشرة (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: الميديا الاسلاميه :: خطب مفرغه-
انتقل الى: