ملتقى المسلمين فى العالم
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها 50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها 50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» سلسة: خطب الشيخ العريفي 38 فضل عشر ذي الحجة والسنن الواردة فيها
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:34 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 37 حال المؤمن بعد الحج
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 36 حجة الوداع
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:22 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 35 أهمية توحيد الله
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:12 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  سلسة: خطب الشيخ العريفي 34 أهمية التربية الصالحة
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 33 القول على الله بغير علم
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:53 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 32 الابتــــــــــــلاء
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:48 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 31 التنافس في الخيرات
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:43 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 30 آداب النصيحة
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:38 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 29 إصلاح ذات البين
14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

تصويت
من هو أفضل قارئ للقران الكريم
 عبد الباسط عبد الصمد
 محمد صديق المنشاوى
 إبراهيم الشعشاعي
 الشحات أنور
 محمد رفعت
 محمد محمود الطبلاوي
 مصطفى إسماعيل
 نصر الدين طوبار
 محمود الشحات أنور
 راغب مصطفى غلوش
استعرض النتائج
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر
 

 14-♦ أصر والدها أن يطلقها زوجها قبل البناء بها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحذيفة السلفى
الاعضاء


عدد المساهمات : 342
نقاط : 1013
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2014

14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Empty
مُساهمةموضوع: 14-♦ أصر والدها أن يطلقها زوجها قبل البناء بها   14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2015 8:27 am

14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها 11987102_1527137490910725_2461033050507717136_n

14-♦ • رجلُ زوج ابنته المطلقة من رجل

وبعد حوالي أربعين يوما من الزواج وقبل البناء

أصَر الأب أن يطلق هذا الزوج امرأته إصرارًا لا رجعةَ فيه ، ولم يقدر عليه أحد ، واضطُرَ الزوج لتطليق زوجته بعد تهديد الأب بالمشاكل واللجوء للمحاكم وما إلى ذلك .

فهل هذا الأب عنده حق وهل هذا الطلاق يقع خاصة والزوج متمسك بزوجته وكذلك الزوجة وخاصة أنها سبق لها الزواج ؟
.
.
.

♦ الإجابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :

ليس للرجل أن يُجبر زوج ابنته على تطليقها ، ولا أن يُجبر ابنته على طلب الطلاق من زوجها والأسباب التي تُبيح للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها أن يُقصر في حقوقها كالتقصير أو العجز عن الإنفاق عليها في طعام أو كسوة تستر عورتها ، أو مسكنٍ تعيشُ فيه وما إلى ذلك ، أو عجزٍ لإصابة بعنة مثلًا عجز عن وقاعها إذ أن من مطالب وأهداف الزواج الإعفاف والإحصان ، أو أنه أصيب بجنون ، أو ببرصٍ تستحيلُ معه العشرة وتؤدى إلى النُفرة ، والجنون كذلك يجعلها غير آمنة على نفسها،

هذه الأسباب التي تبيح للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها فإن طلبت المرأة الطلاق من زوجها لغير سبب من هذه الأسباب السابق ذكرها فقد وقعت في كبيرة من الكبائر

فقد أخرج الخمسة إلا النسائي بإسناد صحيح عن ثوبان رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: " أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة "

والبأس هو الأشياء السابق ذكرها , فإن سألت المرأة الطلاق لأن أباها أو أمها امرأة بذلك فقد ارتكبت كبيرة من الكبائر

وللزوج أن يمتنع عن تطليقها وله أن يُعذرها وأن يؤدبها وأن يمنعها من الذهاب إلى والديها وقد نص على ذلك شيخ الإسلام الإمام بن تيميه رحمه الله احتجاجا بحديث أبى هريرة رضي الله عنه  أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: " ليس منا من خبب امـرأة على زوجها " .

لكن فيما يتعلق بالقدر الثاني من السؤال هل وقع الطلاق أم لا ؟ نعم وقع الطلاق !

وكان يمكنك أن تمتنع من تنفيذ ما أمرك به أبو الزوجة ، بل كان الواجب عليك أن تحمى امرأتك لأن هذا إضرار بها كان الواجب عليك أن تحميها وأن تُصرَّ على ضمِّها إليك

لكن مادمت قد فعلت ذلك استجابة لرغبته أو خوفًا من تهديدٍ باللجوء إلى المحاكم وما إلى ذلك فإن الطلاق قد وقع .

إن أردت أن ترد هذه المرأة

• إن كنت قد دخلت بها فيمكنك أن تردها قبل انقضاء عدتها أي قبل طهرها من الحيضة الثالثة التي تكون بعد الطلاق

• وإن كنت لم تدخل بها فقد بانت منك إن أردت أن تتقدم إليها فأنت خاطب من الخُطاب قد تُقبل وقد تُرفض إن كنت كُفئا لها وهى راغبة في التزويج منك وامتنع هذا الأب مع ذلك عن تزويجها منك سقطت ولاية هذا الأب بالإجماع وفسق بذلك وانتقلت الولاية إلى الولي الذي يليه في الترتيب

هذا إجماع .. " أن المرأة إذا تقدم إليها الكفء وكانت راغبة في الزواج منه فامتنع وليها عن تزويجها منه مع أنه كُفءٌ لها فسق الولي بذلك وسقطت ولايته بالإجماع وتنتقل الولاية إلى الولي الذي يليه في الترتيب - ترتيب العصبات- "

فإن امتنع الأولياء جميعا فالسلطان ولى من لا ولى له كما ثبت عند الخمسة إلا النسائي من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال في أثناء الحديث:" فإن اشتجروا فالسلطان ولى من لا ولى له " فإن كان السلطان ساقطًا مع ذلك جاز للمرأة أن تُولى رجلا من المسلمين من أهل العلم أو من أهل الفضل كأن يكون جًارا لها أمينا دَينًا كبيرا ينظر في مصلحتها كما ينظر في مصالح بناته ويزوجها من هذا الكفء .

.

.

♦( واحد يقول طلق بنته إيه اللي هيوديك للمحاكم طلاق مُكره)

♦♦الجواب :

هذا ليس طلاق إكراها ولا غصب ليس هذا إكراها ولا غصب .

.

.

♦ سائل  من الحاضرين يعلق على كلامي و يقول الناس يؤولون كلامك ؟

♦♦ الإجابة :

لا تقول أن الناس يئولوا كلامك أنا لست مسئولًا عن تأويل الناس لكلامي أنا مسئول عن إني أنا أقول الحق الكلام دا هو الموجود في كتب أهل العلم وهو المؤيد بالأدلة الصحيحة .

واحد ضلالي يؤول كلامي أنا لست مسئولا وليس معنى هذا أن نشدد على الناس كالذي يقول إحنا بنشدد على الناس علشان الناس بيعملوا كذا فيقترح أحكام شرعيه من عنده , أنا لا أستطيع ولا أجرؤ على أن أُقدم على هذه الطريقة , الناس طول عمرهم بيأولوا كلام العلماء ويحرفوه إيه ذنب العلماء في هذا ؟! - أنا طبعا لا أصف نفسي بأنني عالم -,

أنا أقصد إن كان هذا فُعل مع العلماء ولم يلتفت العلماء إليه فلنا أسوة في رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي أقوال أهل العلم . إذا كانوا حرفوا كلام النبي عليه الصلاة والسلام وكلام ربنا سبحانه وتعالى . نحن نقول إن المرأة إذا تقدم إليها الكُفء فامتنع أبوها عن تزويجها (أن تحب أن أقول إيه  في الحالة دي أشر علىَّ اقترح علىَّ المرأة تقدم إليها رجل كفء وتعند أبوها وامتنع عن تزويجها , لو واحد قال أنا كفء للمرأة دى وهو مش كفء والكفاءة الذي يحددها الوَلَي هو المُخاطَب بهذا فالولي هو الذي يحدد الكفاءة ) واحد تقدم إلى ولى المرأة ولم يوافق عليه ممكن يكون مذهب ولى المرأة أن الكفاءة في النسب وفي الصناعة وفي المال كل دا يكون مذهب الولي في الكفاءة خلاص هو مذهبه وامتنع مع ذلك عن تزويجها لمجرد مثلا أن الرجل هذا ملتزم أو ملتحي أو ما إلى ذلك وقال لها مش هجوزك راجل ملتحي أنا هجوزك ابن عمك الفلاني ياتتجوزيه يا مش هتتجوزي (إنت سيادتك تفضل إن إحنا نقول ايه في الحالة دي البنت دى تشير عليها بماذا ؟) مش عايزين دايما يبقى فيه اتهامات تلجئنا إلى تضييق أمور شرعيه وتحريف الكلمة عن مواضعها فهذه مَلَكَه ليست عندي .

واحد عايز يحرم على الناس السجاير مثلا فيقول أصل النيكوتين نجس أنا لا أقدر أن أقول هذا الكلام نيكوتين إيه اللي نجس إيه الدليل على النجاسة طاب افرض النيكوتين نجس وواحد شرب نجاسة يُنقض وضوءه وتبطل صلاته أنا ما اقدرش أقول النيكوتين نجس والراجل اللي شرب صلاته باطله ما أقدرش , دى اختراعات ليست في إمكاننا لكن نقول لهم لا ضرر ولا ضرار إحنا لسه مقسمين الأشياء وقلنا إن في أشياء ضررها محض ولا نفع فيها , إحنا بننكر على الآخرين الذين يلعبون بالبيضة والحجر أما تيجي تقول له الصور يقول لك إنت مش فاهم علشان إنت لم تربى في الأزهر دا المقصود بالصور التماثيل , حاضر يا عم الشيخ

ولما نيجي على التماثيل ويُسئل عن التماثيل اللي في كلية الفنون الجميلة يقول لأ دي مباحة التماثيل المنهي عنها التي تُعبد اللي هي الأصنام , يا عم الشيخ حاضر لما نيجي على التماثيل التي تُعبد اللي هيا بوذا يقول لك إنت مش فاهم حاجه (هتفضل طول عمرك مش فاهم حاجه) ليه يا عم الشيخ؟! يقول لك دي تُراث إنساني (إنا لله وإنا إليه راجعون)

فانظر هما بيعملوا الكلام دا واحنا في بعض مننا بيعمله على طريق الغلو وإلزام الناس . واحد يسأل عن شيء مثلا مباح وهو يقول لك لأ مُحرَّم , ليه يا عم الشيخ تقول مُحرم أنت مش عارف إنه مباح يقول لك أصل إحنا لو تركنا الناس هيتوسعوا وهيعملوا وهيسووا يعنى معنى كده إنك ممكن تقول إنه حرام؟! لأ.

♦ أنا لا أُجَرِؤ فتاة أبدا على أن تخرج عن طوع والديها إلا  إن كانت ستقع في المُحرم وأقول دائما للنساء: " المرأة التي تترك أوليائها امرأة رخيصة "

بترخُص في عين الرجال وبعد أما الأخ الملتزم اللي لحيته مترين يتزوجها تاني يوم يقول لها أنا أخدتك من الشارع أنت اللي كنتِ راغبة فيَّ

بدليل إنك سبتِ أهلِك علشاني

وبعد ما يطلقها ترجع لأهلها وهي فقدت كل شيء ممكن يُطردوها وممكن ما يطردوها وما إلى ذلك.

فأنا بقول في الأحوال المٌقطرنة دى : " المرأة عليها دايما أن تكون مع الأولياء " ,

وجود الأولياء ومشاركة الأهل في كل خطوة

 يعنى إفرض إن فيه امرأة معقود عليها وقبل ما الأستاذ المحترم يروح يجيب الشقة ويجهز العفش كما اشتُرِط عليه خالف جميع النصوص وارتضى لنفسه أن يكون من الأصناف المذكورة في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه في الصحيحين أو حديث عن الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما في الصحيحين أيضا : " آية المنافق ثلاث إذا حدث كذَب وإذا وعَدَ أخلف وإذا أؤتمن خان "

هذا حديث أبى هريرة , حديث عبد الله بن عمرو أرهف من حديث أبى هريرة : " أربعٌ من كُنَّ فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خَصلة منهن كانت فيه خَصلة من النفاق حتى يدَعُها إذا أؤتمن خان(هذا أؤتمن وخان) وإذا حدَثَ كذَب وإذا عاهد غَدَر وإذا خاصم فَجَر" تلاقى كل الأربعة موجودة فيه .

فلو حدث وإن زوجك وقع عليكِ وأنت معقود عليكِ لازم تُعلمي أوليائك فورا إن الكلام هذا حصل ,لازم تُشركي أوليائك في كل شيء هذا يُعَزِزك ويرفع قدرك ويُغلي ثمنك أمام الزوج وأمام الآخرين

2- اعلموا أن الله عز وجل لا يُخدع

دى أحكام شرعيه يعني إيه؟!

لما النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث عائشة رضي الله عنها الذي أخرجه أحمد وأصحاب السُنن إلا النسائي وهو حديث صحيح  تعرضنا للكلام عليه تفصيلاً يقول عليه الصلاة والسلام :  " أَيُّمَا امْرَأَةٍ نُكِحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ"  حتى ولو[url=#95385553] دخل14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Arrow-10x10[/url] بها؟

 اسمع بقية الحديث: " فإن[url=#85804368] دخل14-♦ أصر والدها  أن يطلقها زوجها قبل البناء بها Arrow-10x10[/url] بها فلها المهر لما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولى من لا ولى له "

أنت بتلعب في منطقة خطر

إن كنت متلاعبًا أو كانت هذه المرأة متلاعبة وتريد أن تُسقط وليَّها الذي ينظر في مصالحها لأنها لا يُعجبها مذهبهُ في الكفاءة ؛ فلتعلم أن الله عز وجل يسمع ويرى

إن صح عقد النكاح أمام الناس فمن الذي سيصححه أمام الله عز وجل؟

وهو عارف هتجادل هتجادلني أنا ؟

جادلني ما شئت وأنا سأقبل منك !

لكن هل تنسى قول الله عز وجل : { بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ  }

أنت عارف حقيقة الأمر بداخلك وهذا هو الذي سيكون الحساب يوم القيامة وخدين بالكم يا إخواننا ؟؟

==============

الرابط الصوتي للفتوى

-----------------------------

مع تحيات صفحة " فتاوى مهمة لعموم الأمة "

نرجو دعم الصفحة بالاشتراك والنشر والإعلان عنها

نظراً لأهميتها الشديدة وتناولها لجميع مناحي حياة المسلم والمسلمة والطفل والمجتمع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
14-♦ أصر والدها أن يطلقها زوجها قبل البناء بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: القسم العام :: الفتاوى الشرعيه-
انتقل الى: