ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» سلسة: خطب الشيخ العريفي 38 فضل عشر ذي الحجة والسنن الواردة فيها
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:34 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 37 حال المؤمن بعد الحج
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 36 حجة الوداع
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:22 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 35 أهمية توحيد الله
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:12 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  سلسة: خطب الشيخ العريفي 34 أهمية التربية الصالحة
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 33 القول على الله بغير علم
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:53 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 32 الابتــــــــــــلاء
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:48 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 31 التنافس في الخيرات
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:43 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 30 آداب النصيحة
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:38 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 29 إصلاح ذات البين
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

تصويت
من هو أفضل قارئ للقران الكريم
عبد الباسط عبد الصمد
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_rcap20%سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_lcap
 20% [ 5 ]
محمد صديق المنشاوى
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_rcap24%سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_lcap
 24% [ 6 ]
إبراهيم الشعشاعي
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_rcap4%سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
الشحات أنور
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_rcap8%سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
محمد رفعت
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_rcap8%سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
محمد محمود الطبلاوي
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_rcap4%سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
مصطفى إسماعيل
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_rcap8%سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_lcap
 8% [ 2 ]
نصر الدين طوبار
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_rcap4%سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
محمود الشحات أنور
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_rcap4%سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_lcap
 4% [ 1 ]
راغب مصطفى غلوش
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_rcap16%سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  I_vote_lcap
 16% [ 4 ]
مجموع عدد الأصوات : 25
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر
 

 سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي (3) صلة الرحم (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ، )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحذيفة السلفى
الاعضاء


عدد المساهمات : 342
نقاط : 1013
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2014

سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي (3) صلة الرحم (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ، )    سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي   (3) صلة الرحم    (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ،  )  Emptyالخميس أغسطس 02, 2018 11:57 pm

                     
الخطــــــــــــــــــــــــــــــــبة الأولى:

الحمد لله الذي أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرًا،

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، خلق كل شيء فقدره تقديرًا، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.

أمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا بعد:

فأوصيكم ونفسي بوصية الله لنا ولمن قبلنا:

(وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ) (النساء:131)











ما زلنا مع تلك التوجيهات النبوية والارشادات المصطفوية والوصايا المحمدية

التي  نتعرف من خلالها على - محاسن هذا الدين الإسلامي العظيم -
وقد تناولنا في الجزء الأول من هذه السلسلة المباركة  ضرورة العناية بالمساكين والضعفاء، وحبهم، والدنو منهم
ثم عرفنا في الجزء الثاني ما يتعلق بأهمية تعظيم نعمة الله والرضا بعطائه
وكان انطلاقنا في ذلك من أثر جليل عن أبي ذر الغفاري - رضي الله عنه-،
حيث قال:
(( أَمَرَنِي خَلِيلِي
بِسَبْعٍ:  أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ، وَأَمَرَنِي أَنْ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ دُونِي وَلاَ أَنْظُرَ إِلَى
مَنْ هُوَ فَوْقِى ،  وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ، 
وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً،   وَأَمَرَنِي أَنْ أَقُولَ بِالْحَقِّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا،
وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَخَافَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لاَئِمٍ،
وَأَمَرَنِي أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ، فَإِنَّهُنَّ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ ))    (وفي رواية: فإنَّها كنزٌ مِن كنوزُ الجنَّةِ )"
وكلامنا اليوم - إن شاء الله - عن الميزة الثالثة التي ذكرت في هذه الوصايا الجليلة، وهي: صلة الرحـــــــــــــــــم ،
حيث قال أبو ذر - رضي الله عنه:-"وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ ".
فالمسلم أخو المسلم، يعطيه إذا احتاج، ويؤنسه إذا استوحش، ويواسيه إذا اغتم، ويعوده إذا مرِض، ويقوِّيه ويسانده إذا عَجَـــز.

ولهذه الأهمية البالغة، كانت صلة الرحم من أعظم المرتكزات التي بُعث النبي -
- من أجلها. 
قال -
- عندما سأله عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ السُّلَمِىُّ فقال:
وَبِأَىِّ شَىْءٍ أَرْسَلَكَ؟. قَالَ:
"أَرْسَلَنِى بِصِلَةِ الأَرْحَامِ، وَكَسْرِ الأَوْثَانِ، وَأَنْ يُوَحَّدَ اللَّهُ لاَ يُشْرَكُ بِهِ شَيْءٌ"
بل سُئل النبي -
- عن أحب الأعمال إلى الله بعد الإيمان فقال :
" صِلَة الرَّحِم "، وسئل عن أبغض الأعمال إلى الله تعالى بعد الإشراك بالله فقال: " قطيعة الرَّحِم "
فيا من له أبوان، وله وإخوة وأخوات، وله جد وجدة، وله أعمام وعمات،
وله أخوال وخالات، , وغيرهم ممن تربطه به رحم،
♦ هل علمت أن صلة الرحم، هي صلة بالله قبل أن تكون صلة بعباد الله؟
قال رسولُ اللَّه
: « إِنَّ اللَّه تَعَالى خَلَقَ الخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتِ الرَّحِمُ، فَقَالَتْ: هَذَا مقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنَ الْقَطِيعَةِ، قَالَ: نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ، وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟ قَالَتْ: بَلَى، قال: فذَلِكَ لَكِ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّه : اقرؤوا إِنْ شِئْتُمْ:
{ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ
۝ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } [محمد:22- 23] متفقٌ عَلَيهِ.
:diamonds:- وهل علمت أن دخولك الجنة متوقف على صلتك لرحمك؟.
قال النبي --:"لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ"

♦-  وهل علمت أن قبول الأعمال عند الله مرتبط بحرصك على صلة الرحم؟.

قال رسولُ اللَّه
:
" إنَّ أَعمَال بَنِي آدَم تُعرَضُ كُلّ خَميسٍ لَيْلَة الجُمعَة
فلا يُقبَل عَمَل قَاطِع رَحِمٍ "
♦-  وهل علمت أن الرَّحِم تَشهد للواصِل بالوصْل يومَ القيامة ,
فتستَنْقِذه من الهلاك!

قال رسولُ اللَّه
: ((وكلُّ رحِمٍ آتيةٌ يوم القيامة أمام صاحِبها
تشهد له بصِلةٍ إن كان وصَلَها، وعليه بقطيعةٍ إن كان قطَعَها))؛
♦-  وهل علمت أنَّها تعجِّل الثَّواب للواصِل في الدنيا قبل الآخرة،
فيَنعَم بالهناء والسَّعادة وقرَّةِ العين

فكم من مبتلى لا يعرف سبب ابتلائه، وكم من مُصَابٍ  لا يَدري مصدر مصيبته. عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله
:
((- ليسَ شيءٌ أطيعَ اللَّهُ تعالى فيهِ أعجلَ ثوابًا من صلةِ الرَّحمِ ،
وليسَ شيءٌ أعجلَ عقابًا منَ البغيِ ، وقطيعةِ الرَّحمِ ،
واليمينِ الفاجرةِ تدعُ الدِّيارَ بلاقع))؛
ويقول -
-:" مَنْ قَطَعَ رَحِمًا أوْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَاجِرَةٍ،
رَأَى وَبَالَهُ قَبْلَ أنْ يَمُوتَ."


♦-   وهل علمت أن صلة الرحم سبيل لتكثير الرزق، وطول العمر،
قال رسولُ الله
: ((مَن أحبَّ أن يُبسط له في رِزقه، ويُنسأ له في أثَره، فلْيصِل رحِمَه))؛ ومعنى ((يُنسأ له في أثَره))؛ أي: يُزاد في عمره،
وزيادةُ العمر المرادُ بها البَرَكةُ في العمر،  فيعمل في وقته ما لا يَعمله غيرُه فيه،

♦-  وهل علمت أن صلة الرحم سبيل حُسن الخاتِمة ودفع ميتة السُّوء
 
قال رسول الله
: ((مَن سرَّه أن يمدَّ له في عمره، ويوسَّع له في رِزقه، ويُدفع عنه ميتة السُّوء، فليتَّقِ اللهَ وليصِل رحِمَه))؛

♦- وهل علمت أن صلة الرحم تنمِّي الأموالَ، وتعمر الدِّيار؛
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ((صِلَة الرَّحِم وحُسن الجوار وحُسن الخُلُق يَعمُران الدِّيار، ويزيدان في الأعمار))؛

♦-  وهل علمت أن صلة الرحم سبب محبَّة الأهل للواصِل،
والثَّراء في المال؛

 قال رسولُ الله
:
((إنَّ صلَة الرَّحِم محبَّةٌ في الأهل، مَثْراة في المال، مَنْسأة في الأثَر))؛



 ♦- وهل علمت أن صلة الرحم دليل على الإيمان بالله واليوم الآخر:
قال رسول الله
:- « من كان يؤمِنُ باللهِ واليَومِ الآخِرِ فلْيُكْرِمْ ضَيفَه، ومَن كان يؤمِنُ بِاللهِ واليَومِ الآخِرِ فلْيَصِلْ رَحِمَه، ومن كان يؤمِنُ باللهِ واليَومِ الآخِرِ فلْيَقُلْ خَيرًا أو لِيَصمُتْ »

♦-  وهل علمت أن من وصل رحمه وصله الله ومن قطع رحمه قطعه الله : أي قَطْع اللهُ صِلَتهُ به، فيُحرَم من الخيرات والبرَكات، وتحلُّ به النِّقَم والعقوبات؛ 
قال رسولُ الله
: « قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : " أَنَا اللَّهُ وَأَنَا الرَّحْمَنُ خَلَقْتُ الرَّحِمَ ، وَاشْتَقَقْتُ لَهَا مِنِ اسْمِي ، فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ وَمِنْ قَطَعَهَا بَتَتُّهُ » أي قطعته

♦-   وهل علمت بمضاعفة ثواب الصدقة على ذوي الأرحام:
قال رسول الله
:
 « الصدقةُ على المسكينِ صدقةٌ وعلى ذي الرَّحِمِ ثِنْتَانِ صدقةٌ وصِلَةٌ »




♦-  وهل علمت أن صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة:
 
عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: سمعت النبي
يقول:
« يا أيُّها الناسُ أفشوا السلامَ , وأطعِموا الطعامَ , وصِلُوا الأرحامَ , وصَلُّوا بالليلِ والناسُ نيامٌ , تدخلوا الجنةَ بسلامٍ »
وعن أبي أيوب الأنصاري، أنَّ رجلًا سأل رسولَ الله
عن عمَلٍ يُدخِلُه الجنَّة ويباعِده من النَّار، فقال :
((تعبدُ اللهَ لا تُشرِك به شيئًا، وتقيمُ الصَّلاةَ، وتؤتي الزَّكاة، وتصِل الرَّحِم))؛
إذا عرفت ذلك
♦-  فهل علمت أن العقلاء كانوا لا يدعون الله في مجلس فيه قاطع رحم،
مخافة أن ترد دعوتهم بسببه؟ ولعلمهم بحلولِ لعنة الله بالقاطِع
كان ابن مسعود - رضي الله عنه- جالسًا في حلقةٍ بعدَ الصبح، فقال:
"أُنْشِدُ الله قاطعَ رحمٍ لَمَا قام عنَّا، فإنّا نريدُ أن ندعوَ ربَّنا،
وإنّ أبوابَ السماء مُرتَجَةٌ (مغلقة) دونَ قاطِع الرَّحم".

قال عليُّ بن الحسين لولده: "يا بني، لا تصحبنَّ قاطِعَ رحِم؛ فإنِّي وجدتُه ملعونًا في كتاب الله في ثلاثة مواضع ".
 1- {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة: 27].
 2- {وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ}
[الرعد: 25].

3- { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ (23) } سورة محمد: 22-24

لكل هذا، كانت صلة الرحم واجبة.
ولكن الصلة درجات، بعضها أرفع من بعض،
وأدناها ترك المهاجرة وصلتِها بالكلام وبالسلام"

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولك












الخطبـــــــــــة الثانيــــــــــــــــة
الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه،
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، الهادي إلى إحسانه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأعوانه وسلم تسليما كثيرا
أخا الإسلام
يامن بحثت عن العطور جميلها *** ليكون عطرك في الأنام نسيماً.
هل لي بأن أهديك عطراً فاخراً *** وهو الدواء إذا غدوت سقيماً
هو قول رب الخلق في قرآنه *** صلوا عليه وسلموا تسليما

وإذا كان أعلى أنواع الصلة يكون بتفقد الأحوال وبالزيارة ،
فإنها تحصل أيضا بالتناصح، والإيثار، والانصاف،
وبالبشاشة والوجه الطلق، وبالهدية، وبكف الأذى.
قال الإمام النووي -:"وأما صلة الرحم، فهي الإحسان إلى الاقارب على حسب حال الواصل والموصول،
فتارة تكون بالمال، وتارة بالخدمة، وتارة بالزيارة والسلام وغير ذلك".
ومن أعظم أنواع الصلة:
أن تبادر إلى زيارة من لا يبادلك الزيارة، والإحسان إلى من لا يبادلك الإحسان، فإن قَصَّر هو في جانبك، فلا تضيع أنت حقه فيك. قال تعالى:
﴿ فَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾.

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه- أَنَّ رَجُلاً قَالَ:
يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ لِيَ قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِى، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَىَّ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ. فَقَالَ:"لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ، فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمُ الْمَلَّ "
(الرماد الحار)، وَلاَ يَزَالُ مَعَكَ مِنَ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ (معين عليهم) مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ"
ولذلك يقول النبي -
-:" ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قُطعتْ رحمه وصلها ".
فلا تقابل الجفاء بالجفاء، ولا الصدود بالصدود، ولا الهجران بالهجران.
ولذلك سمعنا في قول أبي ذر - رضي الله عنه-:
"وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ
 "، أي: وإن قطعت.
عن جبير بن مطعم أنه سمع عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- يقول على المنبر: "تعلموا أنسابكم، ثم صلوا أرحامكم، والله إنه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشيء، ولو يعلم الذي بينه وبينه من داخلة الرحم،
لأوزعه ذلك عن انتهاكه"
وَإِنَّ  الَّذِي   بَيْنِي   وَبَيْنَ   بَنِي   أَبِي ***  وبَيْنَ   بَنِي   عَمِّي   لَمُخْتَلِفٌ   جِدَّا
أَرَاهُمْ  إِلَى  نَصْرِي  بِطَاءً  وإنْ   هُمُ  ***  دَعَوْنِي   إِلَى   نَصْرٍ    أَتَيْتُهُمُ    شَدَّا
فَإِنْ  أَكَلُوا  لَحْمِي  وَفَرْتُ  لُحُومَهُمْ ***  وَإِنْ هَدَمُوا مَجْدِي بَنَيْتُ لَهُمْ  مَجْدا
وَلاَ  أَحْمِلُ   الْحِقْدَ   الْقَدِيمَ   عَلَيْهِمُ *** وَلَيْسَ رَئِيسُ الْقَوْمِ مَنْ يَحْمِلُ  الحِقْدَا
لهُمْ  جُلُّ  مَالِي  إِنْ  تَتَابَعَ  لِي   غِنًى ***  وَإِنْ  قَلَّ  مَالِي   لَمْ   أُكَلِّفْهُمُ   رِفْدَا


♦ ومن أعظم الصلة - أيضا - تفقد أهل أبيه وأصحابه.
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَجُلاً مِنَ الأَعْرَابِ لَقِيَهُ بِطَرِيقِ مَكَّةَ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّه، وَحَمَلَهُ عَلَى حِمَارٍ كَانَ يَرْكَبُهُ، وَأَعْطَاهُ عِمَامَةً كَانَتْ عَلَى رَأْسِهِ. فقال له أصحابهُ: أَصْلَحَكَ اللَّهُ، إِنَّهُمُ الأَعْرَابُ، وَإِنَّهُمْ يَرْضَوْنَ بِالْيَسِيرِ. فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ: "إِنَّ أَبَا هَذَا كَانَ وُدًّا لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -
- يَقُولُ:" إِنَّ أَبَرَّ الْبِرِّ، صِلَةُ الْوَلَدِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ".

:diamonds::diamonds: ما هي الرحم التي تجب صلتها وتحرم قطيعتها  ؟؟ :diamonds::diamonds:
فالرحم التي توصل ثلاثة أنواع:
 1- رحم عامة :- وهم من تربطك بهم علاقة الإسلام وهؤلاء كما يقول الإمام القرطبي: يجب مواصلتهم بملازمة الإيمان والمحبة لأهله ونصرتهم، والنصيحة لهم وترك مضارتهم.
2- رحم خاصة:- وهي رحم القرابة من طرفي الرجل أبيه وأمه
فالوالِدان ووالدوهم وإن علَوا، والأولاد وأولادهم وإن نزَلوا،
والإخوة وأولادهم، والأخوات وأولادهنَّ، والأعمام والعمَّات،
والأخوال والخالات. أولاد العمِّ وأولاد العمَّة وأولادهم ،
وأولادُ الخال وأولاد الخالة وأولادهم،
كلُّ هؤلاء يدخلون تحت مسمَّى الرَّحِم.
وتجب لهم من الحقوق ما للعامة، وزيادة كالنفقة، وتفقد أحوالهم،
وتعاهدهم في أوقات ضروراتهم.

 3- رحم القريب غير المسلم: فأجاز الإسلام صلتهم بالبر والإحسان
عن أسماء بنت أبي بكر الصِّدِّيق رضي الله عنهما قالت: قَدِمَتْ عليَّ أمِّي وهي مشركةٌ في عهد رسول الله
، فاستفتيتُ رسولَ قلتُ: قدِمتْ عليَّ أمِّي وهي راغبة، أفأَصِلُ أمِّي؟ قال: ((نعم، صِلِي أمَّك))؛
وقال تعالى:
{ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }
أخي الكريم : هذه هي الرحم , فحذار حذار أن تشتكيك لربها ،

تزوّد للذي لا بد منهُ  *** فإن الموت ميقاتُ العبادِ
وتب مما جنيت وأنت حيٌّ ***  وكن متنبهاً قبل الرّقادِ
ستندم إن رحلت بغير زادٍ *** وتشقي إذ يناديك المنادِ
أترضي أن تكون رفيق قومٍ *** لهم زادٌ وأنت بغيرِ زادِ

إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلً





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة : من محاسن الدين الإسلامــــــــــــــــــــــي (3) صلة الرحم (وَأَمَرَنِي أَنْ أَصِلَ الرَّحِمَ وَإِنْ أَدْبَرَتْ، )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة من محاسن الدين الإسلامي (5) الثبـــــات على القول بالحق (( وَأَمَرَنِي أَنْ أَقُولَ بِالْحَقِّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا، وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَخَافَ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لاَئِمٍ،))
» سلسلة من محاسن الدين الإسلامــــي (4) " العفــــــــــــة ((وَأَمَرَنِي أَنْ لاَ أَسْأَلَ أَحَداً شَيْئاً ))
» سلسلة : من محاسن الدين الإسلامـــي 2) تعظيم نعمة الله والرضا بعطائـه (( وَأَمَرَنِي أَنْ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ دُونِي وَلاَ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقِى ))
» سلسلة من محاسن الدين الإسلامي (6) فضل لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ( وَأَمَرَنِي أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ، فَإِنَّهُنَّ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ)
» سلسلة: من محاسن الدين الإسلامـــــــــي (1)حب المساكيــــــن ( أَمَرَنِي بِحُبِّ الْمَسَاكِينِ وَالدُّنُوِّ مِنْهُمْ)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: الميديا الاسلاميه :: خطب مفرغه-
انتقل الى: