17- • سؤال هل يجوز للنساء المنتقبات أن يأتين المسجد بزينة الوجه الكاملة كالروج وما شابه ذلك من كل زينة الوجه؟
♦ الإجابــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
.
.
.
ثبت عند أحمد وأبي داوود من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرجن تَفِلات)
يعني غير متطيبات
قال بن عبد البر رحمه الله وغيره : امرأة تَفِله أي متغيرة الريح .
كذلك ثبت في صحيح مسلم من حديث زينب زوج عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا ) يعني إذا أتت المسجد فلا تمس طيبا
مع أنه قد ثبت عند النسائي والترمذي عن أبى هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( إن طيب الرجل ما ظهر ريحه وخفي لونه ، وطيب المرأة ما ظهر لونه وخفي ريحه ) فهذا من الطيب فعلى المرأة إذا أرادت أن تخرج من بيتها ولو إلى المسجد عليها أن تترك الطِيب لأن هذا قد يُثير الفتنة بين الرجال
العِلة في هذا عدم إثارة الفتنه بين الرجال ، ولذلك قال أهل العلم فيُلحق بذلك كل ما من شأنه أن يُثير الفتنه كالملابس الحسنه والحُلي التي يظهر أثرها ، وكذلك الزينة الفاخرة .
فكل هذه الأشياء ينبغي على المرأة أن تتركها لا سيما إن كانت ذاهبة إلى المسجد فإن الذهاب إلى المسجد إنما يكون لذكر الله تبارك وتعالى وسماع المواعظ وأداء الصلوات وما إلى ذلك.
فينبغي على المرأة إذا خرجت من بيتها أن تخرج تَفِلة
وأنا أُطالب كل امرأة بأن تراجع كتب اللغة لتقف على معنى قوله صلى الله عليه وسلم :
(وليخرجن تفلات ).
فلا يحل للمرأة أن تستخدم الطيب ذا الرائحة أو الطيب ذا اللون إذ أن هذا الطيب الذي له لون هو طيب مراه أصلًا
وقد ثبت أيضا في صحيح مسلم من حديث أبى هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهَدَنَّ معنا العشاء الآخرة )
وحين تأنق النساء وهن يذهبن إلى المساجد قالت عائشة رضي الله عنها وحديثها ثابت في الصحيحين قالت: ( لو أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رأى من النساء ما رأينا لمنعهن من المسجد كما منعت بنو إسرائيل نسائها )
قال الشوكاني رحمه الله وذلك للبسهن الثياب الفاخرة وخروجهن مُتطيبات أو مُتبرجات أو مُتحليات وما إلى ذلك.
♦♦ هل يجوز أن تضع المرأة الزينة أمام إخوتها الرجال؟ أم أن ذلك مباح لها أمام الزوج فقط؟
♦ الإجابة:
يجوز لها أن تضع هذه الزينة أمام محارمها من الرجال
(أعني المحارم على التأبيد الذين لا يحل لهم أن يتزوجوا هذه المرأة إلى أبد الآبدين).
-----------------------------------
الرابط الصوتى للفتوى
-------------------------
مع تحيات صفحة " فتاوى مهمة لعموم الأمة "
نرجو دعم الصفحة بالاشتراك والنشر والإعلان عنها
نظراً لأهميتها الشديدة وتناولها لجميع مناحي حياة المسلم والمسلمة والطفل والمجتمع