ملتقى المسلمين فى العالم
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» الاستغفار أمــــــــــان أهل الارض
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 12:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  الاستغفار أمــــــــــان أهل الارض
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 12:00 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» فَضَائِلُ ذِكْرِ اللهِ وَثَمَرَاتُهُ
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Emptyالأحد أبريل 28, 2024 11:52 pm من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 38 فضل عشر ذي الحجة والسنن الواردة فيها
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:34 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 37 حال المؤمن بعد الحج
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 36 حجة الوداع
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:22 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 35 أهمية توحيد الله
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:12 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  سلسة: خطب الشيخ العريفي 34 أهمية التربية الصالحة
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 33 القول على الله بغير علم
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:53 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 32 الابتــــــــــــلاء
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:48 am من طرف ابوحذيفة السلفى

تصويت
من هو أفضل قارئ للقران الكريم
 عبد الباسط عبد الصمد
 محمد صديق المنشاوى
 إبراهيم الشعشاعي
 الشحات أنور
 محمد رفعت
 محمد محمود الطبلاوي
 مصطفى إسماعيل
 نصر الدين طوبار
 محمود الشحات أنور
 راغب مصطفى غلوش
استعرض النتائج
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر
 

 قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحذيفة السلفى
الاعضاء


عدد المساهمات : 345
نقاط : 1022
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2014

قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Empty
مُساهمةموضوع: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا    قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 7:01 am



قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا  1495438_702573576517186_5937889334422877955_n





قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا

------------------------
آية وحديثان _
تتجلى من خلالهم المعادن الحقيقة للنفس البشرية ،
ويظهر بوضوح معنى الإبتلاء بفتنتىْ ( السَّرَاء _ والضراء ) ،
فلو فعَّلَ كلٌ منا هذه الثلاث وقفات مع أعماق النفس البشرية_ فى حياته ومعاملاته ، كل حسب إمكاناته_ لما بقى فى الأرض شقىْ ولا محروم !!

 

♦ ففى الآية الأولى _  
{ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ }

غُنية لمن أراد أن يتذكر ، ولمن كان داخله قلب لا جلمود صخر،
ولمن طوَّع نفسه على_ شكر الله الذى أنعم عليه ، والإحساس بمن هم فى حاله الذى كان من الفقر والعوز والفاقة
فهو يترقى فى مدارج القربى إلى ربه بالمال والنعم التى أولاهم إليه مولاه،
وهو فى نفس الحين يشعر بالآخرين، ويحب الخير لجميع الخلق ، ويعلم أنه لا حول ولا قوة له، فالحول والطول والقوة لله وحده الكبير المتعال

 

♦ وفى الحديث الثانى
 عن أبي هريرة ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : بينما رجل يمشي بطريق إذ اشتد عليه العطش ، فوجد بئرا ( فنزل فيها ) ، فشرب فخرج ، فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش ، فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي بلغ مني ، فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه حتى رقي ، فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له . فقالوا : يا رسول الله ، وإن لنا في البهائم لأجرا ؟ قال : في كل كبد رطبة أجر .
تفاعل القلب مع جميع الخلق ، حتى العجماوات ، وتقديم المستطاع حسب الإمكان
لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ،
وبذل المجهود لإذالة اللأواء عمن أصابتم الملمات فى تفاعلٍ يحدوه شكر المنعم على العافية والشفقه على المخلوق وتذكر العافية من البلاء

♦ وفى الحديث الثالث
أخرج البخاري و مسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إن ثلاثة في بني إسرائيل أبرص وأقرع وأعمى ، فأراد الله أن يبتليهم ، فبعث إليهم ملكا ، فأتى الأبرص ، فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : لون حسن ، وجلد حسن ، ويذهب عني الذي قد قَذِرَني الناس ، قال : فمسحه فذهب عنه قَذَرُه ، وأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الإبل ، قال : فأعطي ناقة عُشَراء ،  فقال : بارك الله لك فيها ، قال : فأتى الأقرع فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال شعر حسن ، ويذهب عني هذا الذي قد قَذِرَني الناس ، قال : فمسحه فذهب عنه ، وأعطي شعرا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : البقر ، فأعطي بقرة حاملا ، فقال : بارك الله لك فيها ،قال : فأتى الأعمى ، فقال : أي شيء أحب إليك ، قال : أن يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس ، قال : فمسحه فرد الله إليه بصره ، قال : فأي المال أحب إليك ، قال : الغنم ، فأعطي شاة والدا ، فأنتج هذان وولد هذا ، قال : فكان لهذا واد من الإبل ، ولهذا واد من البقر ، ولهذا واد من الغنم ، قال : ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته ، فقال : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال ، بعيرا أتَبَلَّغُ عليه في سفري ، فقال : الحقوق كثيرة : فقال له : كأني أعرفك ، ألم تكن أبرص يَقْذَرُك الناس ؟! فقيرا فأعطاك الله ؟! فقال : إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر ، فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ، قال : وأتى الأقرع في صورته ، فقال له مثل ما قال لهذا ، ورد عليه مثل ما رد على هذا ، فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ، قال : وأتى الأعمى في صورته وهيئته ، فقال : رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي رد عليك بصرك ، شاة أتبلغ بها في سفري ، فقال : قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري ، فخذ ما شئت ودع ما شئت ، فوالله لا أَجْهَدُكَ اليوم شيئا أخذته لله ، فقال : أمسك مالك ، فإنما ابتليتم ، فقد رُضِيَ عنك ، وسُخِطَ على صاحبيك ).

غوص فى مناحى النفس البشرية وظهور معادنها بجلاءٍ تام ،
فهناك من يعلم أن الدنيا فِنَاء رحب له رزَّاق قائم على أقوات العباد، وأن البخل لن يزيد من سعة هذا الفناء، ولن تنقصه ايضاً النفقة ، لأن  الله غنى جليل قدير قائم على كل نفس رزاق واسع رحيم شكور .
فتجد هذا الإنسان فى سعة فى دنياه وآخرته

وفى مقابل تلك الصورة
هناك من يرى أن الهواء سينفد على كثرة المستنشقين
فهو فى كرب عظيم ، فلا هو تمتع بالدنيا ، ولا هو عاش فى نعيم الراحة النفسية التى تتولد عن الإحساس بالآخرين ، وفرحة القلب التى تتولد عن إسعاد رفقائه فى الجنس الإنسانى، والذين يعيشون معه تحت زرقاء واحدة ، يقوتهم رب واحد لا تنفد خزائنه، فتزول الدنيا من يديه ،وربما تذهب آخرته ايضاً !!!

إن هذه القصة تبين بجلاء أن الابتلاء سنة جارية وقدر نافذ ، يبتلي الله عباده بالسراء والضراء والخير والشر ، فتنة واختباراً كما قال سبحانه : { ونبلوكم بالشر والخير فتنة } (الأنبياء 35 ) ، ليتميز المؤمن من غيره ، والصادق من الكاذب :{ألم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون } (العنكبوت 1-2 ) فبالفتنة تتميَّز معادن الناس ، فينقسمون إلى مؤمنين صابرين ، وإلى مدَّعين أو منافقين ، وعلى قدر دين العبد وإيمانه يكون البلاء
كما تشير القصة إلى معنىً عظيم ، وهو أن الابتلاء بالسراء والرخاء قد يكون أصعب من الابتلاء بالشدة والضراء ، وأن اليقظة للنفس في الابتلاء بالخير ، أولى من اليقظة لها في الابتلاء بالشر . والصلة بالله في الحالين هي وحدها الضمان .

وهذا عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه يقول : "ابتُلينا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالضراء فصبرنا ، ثم ابتلينا بالسَّرَاء بعده فلم نصبر " .

أخــي الكريم .. إذا رأيت في الناس من هم أضعف منك، فتذكَّر أنَّ ضعفك قائمٌ لولا ستر الله عليك ولُطفه ورحمته، " وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا "،
فأنت فقير، "يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ * إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ * وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ"،
ولولا أنَّ الله يسد فقرك لظهر ضعفك للعيان
وتذكَّر أنك هالك مغلوب لولا أنَّ الله يحفظك بحفظه، وقد وكَّل بك ملائكة تحرسك بالليل والنهار، "لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ". أي: يحفظون الإنسان من الشرور بأمر الله لهم وتوكيله إياهم ذلك.

حقاً صدق ربى: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة : من محاسن الدين الإسلامـــي 2) تعظيم نعمة الله والرضا بعطائـه (( وَأَمَرَنِي أَنْ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ دُونِي وَلاَ أَنْظُرَ إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقِى ))
» سُبحان مَنْ أيقظ العيُونَ بعد المنَام؛
» { وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا }
» حديث - "مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الْجَنَّةَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ قَالَتِ الْجَنَّةُ: اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَمَنْ اسْتَجَارَ مِنْ النَّارِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ قَالَتِ النَّارُ: اللَّهُمَّ أَجِرْهُ مِنْ النَّارِ"

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: القسم العام :: منوعات-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: