عدد المساهمات : 345 نقاط : 1022 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 09/02/2014
موضوع: ♦ 22- هل يجوز للحائض أن تجلس في المسجد؟ الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 11:31 pm
♦ 22- هل يجوز للحائض أن تجلس في المسجد؟
♦ الجواب . .
ذهب الأمة الأربعة إلى التحريم
وذهب فريقٌ من أهل العلم منهم المُزَنِي صاحب الشافعي وابن حزم ا إلي الجواز
ومن المعاصرين الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله رحمةً واسعة
والقول بالجواز الظاهر أنه الأرجح
لعدمِ وجودِ دليلٍ صحيحٍ يدلُّ على المنع
وأصرحُ دليلٍ يدل على المنع .. ما أخرجه أبو داوود من حديث عائشة ، وابن ماجة من حديث أم سلمة رضي الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " فإني لا أُحِلُ المسجد لحاضٍ ولا لجنب "
الإمام الشافعي رحمه الله اعتبر إنهما حديثان
لكن كما بين الشيخ الألباني رحمه الله في إرواء الغليل : هما حديثٌ واحد اضطربت فيه جسرة بنت دجاجة التي قال عنها البخاري :" عندها عجائب "
والراوي لهذا الحديث عن جسرة : أفلتُ ابن خليفة
وهو مجهول الحال (مستور ) فالحديث ضعيف
كما بين ذلك الشيخ الألباني في إرواء الغليل
و إما ما عدا ذلك من الأدلة
فالحقيقة هي أدلة لا دلالة فيها
ومن أشهرها أو من أصحها ما أخرجه الإمام مسلم عن عائشة رضي الله عنها
أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال له" ناوليني الخُمْرة من المسجد فقالت إني حائض "
وجه الاستدلال أنها تحرجت من دخول المسجد وهى حائض
لكن أجاب المجيزون عن الحديث بأن هذا الحديث لا علاقة له بالموضوع
بل إنما تحرجت عائشة أن تُمْسِك بالخُمْرة وهى حائض
بدليل بدليل قول النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلَّم لها : " إن حيضتك ليست في يدك "
كذلك ما أخرجه الشيخان من حديث أم عطية رضي الله تعالي عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر بإخراج الحيَّض إلى صلاة العيد ليشهدن الخير ودعوة المسلمين قال " وليعتزلن المصلى "
قالوا : فإذا كان عليه الصلاة والسلام أمرهن باعتزال المصلى مع أنه عليه الصلاة والسلام كان يصلى العيد في الفضاء فلأن يعتزلن المسجد من باب الأولى والأحرى
لكن الجواب عن هذا الحديث : أنه قد ثبت عن البخاريْ في روايةٍ له " وليجلسن في مؤخرة الصفوف "
والعلّة من ذلك أن لا يقطعن الصفوف إذا قام المصلون إلى الصلاة .
آخر شيء احتجوا به قياس الحائض على الجنب
حيث أن الجنب ممنوعٌ من دخول المسجد
وهذا القياس قياسٌ مع الفارق لأن الجنب بيده أن يرفع حدث نفسه
وليست الحائض كذلك .
.
.
♦♦ ذَكَرْتَ أنه لا يجوز للمرأة دخول المسجد والجلوس فيه
لكن ثبت في الحديث المتفق غليه من حديث أم عطية قالت " أمرنا أن نخرج العواتق والحيض في العيدين ليشهدن الخير ودعوة المسلمين ويعتز الحُيض المصلى "
فكيف تعتزل الحائض المصلى ولا تعتزل المسجد؟ نرجوا بيان ذلك ؟؟
.
♦ الإجابة : قد بيناه آنفاً
بأنه في روايةٍ عند البخاري " وليجلسن في مؤخرة الصفوف "
فتكون العلة من ذلك أن لا يقطعن الصفوف إذا قمن مع الإمام إلي