ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  50758410
ملتقى المسلمين فى العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى المسلمين فى العالم

منتدى اسلامى شامل يجميع جميع المسلمين فى انحاء العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» الاستغفار أمــــــــــان أهل الارض
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 12:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  الاستغفار أمــــــــــان أهل الارض
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 12:00 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» فَضَائِلُ ذِكْرِ اللهِ وَثَمَرَاتُهُ
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Emptyالأحد أبريل 28, 2024 11:52 pm من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 38 فضل عشر ذي الحجة والسنن الواردة فيها
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:34 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 37 حال المؤمن بعد الحج
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:29 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 36 حجة الوداع
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:22 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 35 أهمية توحيد الله
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:12 am من طرف ابوحذيفة السلفى

»  سلسة: خطب الشيخ العريفي 34 أهمية التربية الصالحة
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 10:01 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 33 القول على الله بغير علم
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:53 am من طرف ابوحذيفة السلفى

» سلسة: خطب الشيخ العريفي 32 الابتــــــــــــلاء
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Emptyالإثنين يوليو 10, 2023 9:48 am من طرف ابوحذيفة السلفى

تصويت
من هو أفضل قارئ للقران الكريم
 عبد الباسط عبد الصمد
 محمد صديق المنشاوى
 إبراهيم الشعشاعي
 الشحات أنور
 محمد رفعت
 محمد محمود الطبلاوي
 مصطفى إسماعيل
 نصر الدين طوبار
 محمود الشحات أنور
 راغب مصطفى غلوش
استعرض النتائج
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر
 

 سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوحذيفة السلفى
الاعضاء


عدد المساهمات : 345
نقاط : 1022
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2014

سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك    سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك  Emptyالسبت يناير 30, 2021 8:41 pm



سبق معنا - ضمن سلسلة شرح أسماء الله الحسنى في جزئها الرابع -
أن كلمة التوحيد (لا إله إلا الله) مفتاح الجنة، وأن لكل مفتاح أسنانا،
وأن أسنان (لا إله إلا الله) شروطها السبعة ،
التي لا يصح الإيمان الحقيقي إلا بالإتيان بها على وجهها.
ووقفنا عند الشرط الأول،
وهو العلم الذي ينفي الجهل،
أي: العلم بضرورة إخلاص الْعِبَادَة لله وَحده بِاللِّسَانِ، وَالْقلب، وَسَائِر الْجَوَارِح. وبينا أن العلم متقدم على العمل، بل هــــــــو
" شرط في صحة القول والعمل، فلا يعتبران إلا به" - كما قال ابن المنير -.
وختمنا بأثر العلم ب (لا إله إلا الله) على بعض فئام من الناس في مجتمعات المسلمين السابقة والمعاصرة.
وموعدنا - اليوم إن شاء الله - مع الشرط الثاني من شروط (لا إله إلا الله)، وهـــــــــــــــو
اليقين الذي ينفي الشك.
قال في اللسان: "اليقين هو العلم، وإزالة الشك، وتحقيق الأمر".
وقال الكفوي:  " اليقين هو أن تعلم الشيء ولا تتخيل خلافه". وقالوا: "اليقين: لا يساكن قلبا فيه سكون لغير الله". وقيل هو من صفة العلم فوق المعرفة والدراية، فيقال علم يقين ولا يقال معرفة يقين. والعلم اليقين هو الذي لا شك فيه.
قال - تعالى -: ﴿ وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ ﴾
[الحاقة: 51]،
أي: خالصه وأصحه.

قال ابن القيم - رحمه الله -:
"اليقين من الإيمان، بمنزلة الروح من الجسد.. وإذا تزوج الصبر باليقين،
ولد بينهما حصول الإمامة في الدين.
قال الله - تعالى -:
﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴾
[السجدة: 24] " .
• حتى إن شيخ الإسلام قال: "الصبر نصف الإيمان، واليقين الإيمان كله".
وسئل النبي - صلى الله عليه وسلم - أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟
فقَالَ: " إِيمَانٌ لاَ شَكَّ فِيهِ، وَجِهَادٌ لاَ غُلُولَ فِيهِ، وَحَجَّةٌ مَبْرُورَةٌ"
صحيح سنن النسائي.
ذلك أن أهل اليقين هم من ينتفع بالآيات والنذر، كما قال - تعالى -:
﴿ وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ ﴾
[الذاريات: 20] . وهم المخصوصون بالهداية والفلاح. قال - تعالى -:
﴿ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾

[البقرة: 4، 5]
.
وأصحاب اليقين ممنوعة جلودهم عن النار يوم القيامة.
قال - تعالى -:
﴿ وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ ﴾
[الجاثية: 32] .
ومن علامات اليقين، النظر إلى الله في كل شيء، والرجوع إليه في كل أمر، والاستعانة به في كل حال.
قال ابن عطاء:
" على قدر قربهم من التقوى أدركوا من اليقين ".
• وقد يترقى المؤمن في مدارج اليقين حتى يصل درجة يقين المكاشفة،
بحيث يصير المؤمن بالغيب الذي محوره (لا إله إلا الله)،
كمن يرى الشيء بعينه مكشوفا لديه لا يتردد فيه،
كما أثر عن عامر بن عبد القيس أنه قال: " لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا"،
أي: إنه يؤمن بمقتضيات (لا إله إلا الله)، وما تستوجبه من عمل بدون حاجة إلى دليل آخر، بحيث لو كشف الغطاء وظهر له الغيب لم يزدد بذلك يقينا، لحصول كمال اليقين بدون ذلك.
• وصاحب اليقين في ربه بلا ارتياب،
يكون مرضي الجواب عن أسئلة القبر قبل أسئلة يوم القيامة.
وتأمل في هذا الخبر الصحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -،
 وهو خبر لا يؤمن به إلا أهل اليقين، الذين فاضت نفوسهم تصديقا واعترافا. يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"إِنَّ الْمَيِّتَ يَصِيرُ إِلَى الْقَبْرِ، فَيُجْلَسُ الرَّجُلُ الصَّالِحُ فِي قَبْرِهِ غَيْرَ فَزِعٍ وَلاَ مَشْعُوفٍ (شديد الخوف والفزع)، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ: فِيمَ كُنْتَ؟ فَيَقُولُ: كُنْتُ فِي الإِسْلاَمِ. فَيُقَالُ لَهُ: مَا هَذَا الرَّجُلُ؟ فَيَقُولُ: مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -، جَاءَنَا بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَصَدَّقْنَاهُ.
فَيُقَالُ لَهُ: هَلْ رَأَيْتَ الله؟ فَيَقُولُ: مَا يَنْبَغِي لأَحَدٍ أَنْ يَرَى الله.
فَيُفْرَجُ لَهُ فُرْجَةٌ قِبَلَ النَّارِ، فَيَنْظُرُ إِلَيْهَا يَحْطِمُ بَعْضُهَا بَعْضًا، فَيُقَالُ لَهُ: انْظُرْ إِلَى مَا وَقَاكَ الله. ثُمَّ يُفْرَجُ لَهُ فُرْجَةٌ قِبَلَ الْجَنَّةِ، فَيَنْظُرُ إِلَى زَهْرَتِهَا وَمَا فِيهَا، فَيُقَالُ لَهُ: هَذَا مَقْعَدُكَ. وَيُقَالُ لَهُ: عَلَى الْيَقِينِ كُنْتَ، وَعَلَيْهِ مُتَّ، وَعَلَيْهِ تُبْعَثُ إِنْ شَاءَ الله. (وفي الصحيحن: فَيُقَالُ: نَمْ صَالِحًا، فَقَدْ عَلِمْنَا إِنْ كُنْتَ لَمُوقِنًا).
وَيُجْلَسُ الرَّجُلُ السُّوءُ فِي قَبْرِهِ فَزِعًا مَشْعُوفًا، فَيُقَالُ لَهُ: فِيمَ كُنْتَ؟
فَيَقُولُ: لاَ أَدْرِى. فَيُقَالُ لَهُ: مَا هَذَا الرَّجُلُ؟ فَيَقُولُ: سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ قَوْلاً فَقُلْتُهُ. فَيُفْرَجُ لَهُ قِبَلَ الْجَنَّةِ، فَيَنْظُرُ إِلَى زَهْرَتِهَا وَمَا فِيهَا،
فَيُقَالُ لَهُ: انْظُرْ إِلَى مَا صَرَفَ الله عَنْكَ. ثُمَّ يُفْرَجُ لَهُ فُرْجَةٌ قِبَلَ النَّارِ،
فَيَنْظُرُ إِلَيْهَا يَحْطِمُ بَعْضُهَا بَعْضًا، فَيُقَالُ لَهُ: هَذَا مَقْعَدُكَ، عَلَى الشَّكِّ كُنْتَ، وَعَلَيْهِ مُتَّ، وَعَلَيْهِ تُبْعَثُ إِنْ شَاءَ الله - تعالى -"
صحيح سنن ابن ماجة.
فكان الشك نافيا لصحة كلمة التوحيد، ولو نطق بها الشاك ألف مرة.
يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -:
"أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ، لاَ يَلْقَى الله بِهِمَا عَبْدٌ غَيْرَ شَاكٍّ فَيُحْجَبَ عَنِ الْجَنَّةِ"
مسلم.
وبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - أبا هريرة - رضي الله عنه - ببشارة عظيمة فقال: "مَنْ لَقِيتَ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْحَائِطِ يَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله، مُسْتَيْقِنًا بِهَا قَلْبُهُ، فَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ"
مسلم
.ومِن أدلة اشتراط اليقين التام لصحة كلمة التوحيد في كتاب الله، قوله - تعالى -: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ﴾
[الحجرات: 15].
وما أكثر الشكاكين والمتشككين - اليوم -،
الذين يبثون سمومهم في كتبهم، أو مقالاتهم، أو ندواتهم، أو برامجهم التلفزية ، أو على القنوات الفضائية، أو بإنشاء المواقع الإلكترونية،
أو باستدعاء من يسمون بالمثقفين الحداثيين، والمفكرين العصرانيين،
الذين لا هم لهم إلا إفساد عقيدة شباب المسلمين، وبث الشكوك في نفوسهم، وزعزعتهم عن ثوابتهم ومبادئهم، تحت غطاء حرية التعبير،
وحرية الاعتقاد والضمير، والالتزام بالمواثيق الدولية، والاتفاقيات الكونية، وإن تعارضت جملة وتفصيلا مع اليقين ب (لا إله إلا الله)، حتى شملت آراؤهم التشكيكية، وأفكارهم التي يزعمون أنها تنويرية، الثوابتَ، والمسلمات، والمقدسات، ليفهموها بحسب المناهج المتفلتة من كل قيد شرعي:
فالربا صار حلالا، والخمر أضحى مباحا، والخلوة بالأجنبية حرية،
والتفاضل في الإرث عنصرية،
والطواف حول الكعبة وتقبيل الحجر الأسود وثنية،
والمقدسات الشرعية غلو ورجعية، والردة عن الإسلام مسألة شخصية، والمقتضيات الشرعية في الحكم بالية،
والأحكام الوضعية حداثة وتطوير وتقدمية،
ولباس المرأة من ستر أو كشف حرية فردية..
فأين هؤلاء من مقتضيات اليقين بـ (لا إله إلا الله).
﴿ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ ﴾
[التوبة: 45].
وصاحب اليقين، يسأل الله - تعالى - حاجته وقلبه ممتلئ إيمانا بأن الله - تعالى - يسمعه، وهو يجيبه. لا ييأس من روح الله، ولا يستبطئ رزق الله.
قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "الْقُلُوبُ أَوْعِيَةٌ، وَبَعْضُهَا أَوْعَى مِنْ بَعْضٍ، فَإِذَا سَأَلْتُمُ الله - عَزَّ وَجَلَّ - أَيُّهَا النَّاسُ، فَاسْأَلُوهُ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالإِجَابَةِ، فَإِنَّ الله لاَ يَسْتَجِيبُ لِعَبْدٍ دَعَاهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ غَافِلٍ"
رواه أحمد بإسناد حسن.


وإذا كان سؤال الله - تعالى - العافية من أعظم ما يرجوه الداعي من ربه،
فإن العافية مرتبة قُدمت عليها مرتبة اليقين، كما أخبر بذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال:
"سَلُوا الله الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ، فَإِنَّ أَحَدًا لَمْ يُعْطَ بَعْدَ الْيَقِينِ خَيْرًا مِنَ الْعَافِيَةِ" صحيح سنن الترمذي.
فإِذا أَيقَن الْقلب بمدلولات (لا إله إلا الله)،
أصدر الأوامر إلى الْجَوَارِح كلهَا بالاجتهاد للقاء الله بِالْأَعْمَالِ الصَّالِحَات.
• قَالَ سُفْيَان الثَّوْريّ: "لَو أَن الْيَقِين وَقع فِي الْقلب كَمَا يَنْبَغِي،
لطار اشتياقاً إِلَى الْجنَّة، وهرباً من النَّار".
ولقد علمنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دعاء عجيبا،
فيه من الفضل والخير الشيء الكثير، وسماه سيد الاستغفار،
لكن علق قبوله باليقين بمضامينه التي تدور حول (لا إله إلا الله).
قال - صلى الله عليه وسلم -:
"سَيِّدُ الاِسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي، وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي، فاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ". قَــــــــــالَ: "مَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا، فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ، فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهْوَ مُوقِنٌ بِهَا، فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ،
فَهْوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ" البخاري.


وَفِينَا رَسُولُ اللَّهِ يَتْلُو كِتَابَهُ إِذَا ♦♦♦ انْشَقَّ مَعْرُوفٌ مِنَ الْفَجْرِ سَاطِعُ
أَرَانَا الْهُدَى بَعْدَ الْعَمَى فَقُلُوبُنَا ♦♦♦ بِهِ مُوقِنَاتٌ أَنَّ مَا قَالَ وَاقِعُ
===========================
تنبيــــــــه
هذه السلسلة لفضيلة الدكتور/ محمد ويلالي

من موقع الألوكة
وقد قمنا فيها ببعض تصرف
وهذا هو الرابط الأساسي للمحاضرة




رابط الموضوع:
https://www.alukah.net/sharia/0/112106/#ixzz6kgjhjdWO
=====================





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (5) شروط "لا إله إلا الله"(2) اليقين الذي ينفي الشك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (9) شروط لا إله إلا الله (6) الإخلاص الذي ينفي الرياء
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (4) شروط "لا إله إلا الله"(1) العلم الذي ينفي الجهل
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (8)شروط "لا إله إلا الله" (5)الصدق الذي ينفي الكذب
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (6) شروط "لا إله إلا الله" (3) القبول الذي ينافي الرد
» سلسلة شرح أسماء الله الحسنى (10) شروط لا إله إلا الله (7) المحبة المنافية للكراهة

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المسلمين فى العالم :: الميديا الاسلاميه :: خطب مفرغه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: